Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

المخابرات الأمريكية تحذر من انتفاضة فلسطينية ثالثة: الأجواء تشبه عام 2000

مع اتهامها بجرائم حرب.. روسيا تؤكد مواصلة دعم مالي عسكريا

إيران تكشف عن قاعدة جوية تحت الجبال وقمرين صناعيين جديدين

زلزال سوريا.. السيسي يهاتف بشار الأسد للمرة الأولى ويعرض المساعدة

صحيفة: البحرين قادت حملة ضد قطر في فرنسا لإدانتها بالفساد

Ads

تمهد لحوار دستوري.. المجلس الرئاسي الليبي يطلق مبادرة لحل الأزمة السياسية

الخميس 8 ديسمبر 2022 01:05 م

أطلق المجلس الرئاسي الليبي، الخميس، مبادرة لحل الأزمة عبر لقاء تشاوري بين المجالس الثلاثة (الرئاسي والنواب والأعلى للدولة)، تمهيدا لحوار دستوري بهدف إنهاء المراحل الانتقالية في البلاد.

وقال المكتب الإعلامي للمجلس في بيان: "نعلن عن مبادرة لحل الأزمة تنطلق عبر لقاء تشاوري بين المجالس الثلاثة بالتنسيق مع المبعوث الأممي الخاص للأمين العام للأمم المتحدة (عبدالله باتيلي)".

وأوضح  البيان أن المبادرة "تهيّئ لحوار دستوري كأولوية لإنهاء المراحل الانتقالية تُضمّن فيه المبادرات والأفكار والرؤى التي طرحتها الأحزاب والقوى الوطنية على المجلس الرئاسي".

 

 

وأشار إلى أن المبادرة "جاءت اتساقًا مع نصوص خارطة الطريق الصادرة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي الحاكمة للمرحلة، وانطلاقًا من المسؤولية الأخلاقية الواقعة على المجلس الرئاسي".

كما تأتي "حرصًا على إنجاز التوافق بين مجلس النواب والمجلس الأعلى على إصدار قاعدة دستورية تؤسس لانتخابات رئاسية وبرلمانية"، بحسب البيان.

وجاءت المبادرة غداة تعليق رئيس المجلس الأعلى للدولة "خالد المشري"، التواصل مع رئيس مجلس النواب "عقيلة صالح" وأعمال اللجان المشتركة بينهما، إلى حين إلغاء قانون إنشاء محكمة دستورية بمدينة بنغازي (شرق) بدلاً من الدائرة الدستورية في المحكمة العليا بالعاصمة طرابلس (غرب).

وبسبب خلافات بين مؤسسات الدولة، حول قانونَي الانتخاب (الرئاسي والبرلماني) تعثر إجراء انتخابات في 24 ديسمبر/كانون الأول 2021.

وتقرر إجراء تلك الانتخابات خلال ملتقى الحوار السياسي بين أطراف النزاع الذي انعقد أول مرة في تونس برعاية أممية، في نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

وبعد فشل إجراء انتخابات في ديسمبر/كانون الأول الماضي دخلت ليبيا في صراع جديد بعدما كلّف مجلس النواب حكومة جديدة برئاسة "فتحي باشاغا"، لتتصارع مع حكومة الوحدة الوطنية المعترف بها دوليًا برئاسة "عبدالحميد الدبيبة" الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ليبيا الأمم المتحدة المجلس الرئاسي الليبي مبادرة سياسية