قائد الجيش اللبناني في قطر.. ويشكر الدوحة على المساعدات

الأحد 11 ديسمبر 2022 02:36 م

استقبل وزير الخارجية القطري، الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، قائد الجيش اللبناني العماد "جوزيف عون"، حيث قدم الأخير الشكر للدوحة على دعم جيش بلاده خلال الأزمة الاقتصادية التي تمر بها بيروت.

ووفق بيان صادر عن قيادة الجيش، فإن الزيارة التي بدأت السبت، شهدت أيضا إشادة وزير الخارجية القطري بأداء الجيش اللبناني في حفظ استقرار لبنان.

وأشار البيان إلى أن وزير الخارجية القطري ورئيس أركان القوات المسلحة القطري، "أشادا بأداء الجيش اللبناني في حفظ استقرار لبنان وصون سلمه الأهلي، رغم التحديات التي فرضتها الأزمة الحالية".

والتقى "عون" أيضاً الفريق الركن طيار، "سالم بن حمد بن عقيل النابت"، رئيس أركان القوات المسلحة القطرية.

وبحث الجانبان "علاقات التعاون بين جيشي البلدين وسبل استمرار الدعم القطري للجيش اللبناني بهدف مساعدته على تجاوز الصعوبات الراهنة"، بحسب المصدر ذاته.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، أثنى وزير الدفاع في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية "موريس سليم"، على المساعدات التي تقدمها قطر لجيش بلاده، وقال إن العلاقات بين البلدين أخوية وراسخة.

وأضاف "سليم"، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، أن العلاقات القطرية اللبنانية في تطور مستمر، وأن القطريين كانوا سباقين لمد يد العون لبيروت خاصة في وقت الأزمات.

وأكد أن الدعم القطري لا يحصى ولا يقف عند قطاع بعينه، قائلاً إن هذا الأمر راسخ في قلوب اللبنانيين، مشيراً إلى المساعدات التي قدمتها الدوحة لبيروت خلال جائحة كورونا وعقب انفجار مرفأ بيروت.

وقدمت قطر، بين يوليو/تموز 2021 ونفس الشهر من 2022، دعماً تمثل في 70 طناً من المواد الغذئية شهرياً.

وأعلنت الخارجية القطرية، في 30 يونيو/حزيران الماضي، عن تقديم دعم بمبلغ 60 مليون دولار  للجيش اللبناني، وأفادت أنه يأتي تنفيذاً لتوجيهات أمير البلاد الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني".

وفي أغسطس/آب الماضي، تسلمت قيادة الجيش اللبناني الدفعة الأولى من تلك المنحة الأميرية القطري، بينما تسلمت الدفعة الثانية في سبتمبر/أيلول.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية اللبنانية الجيش اللبناني العماد جوزيف عون وزير الخارجية القطري مساعدات قطرية

بريطانيا تدعم الجيش اللبناني بـ13 مليون إسترليني حتى 2025

معركة الرئاسة في لبنان.. موقع استخباراتي يكشف عن شخصية تدعمها قطر وفرنسا للمنصب

لماذا تمول الولايات المتحدة الجيش اللبناني؟

لبنان يتسلم الدفعة الأولى من هبة الوقود القطري