شبكة «الجزيرة» الإعلامية توقف قناتها الأمريكية في أبريل المقبل

الخميس 14 يناير 2016 10:01 ص

أعلنت شبكة الجزيرة الإعلامية من مقرها في العاصمة القطرية الدوحة توقفها عن العمل نهاية شهر أبريل/ نيسان المقبل، بحسب ما نشره موقع الجزيرة على الإنترنت.

ويأتي القرار في إطار خطة توسيع نطاق خدماتها الرقمية الحالية بتعزيز وجودها في الولايات المتحدة، وإطلاق منصات رقمية جديدة تواكب التطور المتسارع في اهتمامات متتبعي الأخبار عبر الوسائط الرقمية وأجهزة الهاتف الذكية والحواسيب اللوحية.

ويسمح هذا التوسع الرقمي الجديد للمتلقي بالوصول للمحتوى الإخباري والبرامجي المتميز الذي تقدمه الجزيرة حيثما أرادوا ومتى أرادوا.

ويعزز المشروع الجديد مكانة الجزيرة والنجاحات التي حققتها منصات الشبكة الرقمية الحالية، مثل منصات (AJ+ (www.ajplus.net، التي استقطبت في وقت قياسي أكثر من ملياري مشاهدة للمقاطع المصورة التي تقدمها على الإنترنت منذ إطلاقها في سبتمبر/أيلول 2014.

ويتسق التزام الشبكة وسعيها لمواكبة التطور الرقمي المتسارع في مجال صناعة الإعلام مع رسالتها المتمثلة في إيصال المعلومة والخبر للمتلقي، وإتاحة فرصة المشاركة والتفاعل مع ما تقدمه أيا كان وحيثما وجد.

وبتوسيع نطاق خدماتها الرقمية الحالية، فإنها ستشمل الولايات المتحدة، وستتعزز قدرة الشبكة على الابتكار والمنافسة في عالم الإعلام الرقمي، وستتمكن من إنتاج محتوى متجدد على مدار الساعة.

وتنوي الشبكة في الأشهر المقبلة تقديم المزيد من التفاصيل عن مشروعاتها المرتقبة، والمنصات الرقمية متعددة الخدمات التي تنوي إطلاقها في الولايات المتحدة.

من جهته، أعلن «آل أنستي» المدير التنفيذي للجزيرة أمريكا أن القناة ستوقف بثها في 30 أبريل/نيسان 2016.

وبينما تمكنت الجزيرة أمريكا من بناء قاعدة مشاهدين أوفياء في أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، وباتت تعتبر بشكل متزايد صوتا جديدا هاما في الإعلام التلفزيوني الأمريكي، فإن الوضع الاقتصادي في سوق الإعلام الأمريكية دفع الشبكة لاتخاذ هذا القرار الاستراتيجي بتوقيف عملياتها وإنهاء خدماتها.

وأضاف «أنستي» «نثمن المهنية العالية والمستوى المتميز الذي قدمته الجزيرة أمريكا، ونال التقدير والإشادة في كل المحافل، حيث نالت القناة جوائز كبرى في المجال التلفزيوني والإعلام الرقمي بأمريكا بما فيها جوائز بيبودي، وإيمي، وجائزة ألفريد دي بون من جامعة كولومبيا».

وتابع «لقد عملت مع زملاء موهوبين ذوي خبرة ومهارة عالية تأمل كل مؤسسة إعلامية أن يعملوا فيها. ومنذ انطلاقتها في العام 2013 تلقت القناة الإشادة والاعتراف بتميز ما تقدمه للمشاهد، ونالت جوائز مرموقة في أمريكا، وأنوه بالتقاني والجهد منقطعي النظير اللذين بذلهما فريقنا خلال عامين ونصف، والمحتوى الصحفي الذي ميزنا عن الآخرين، وينبغي أن يكون مدعاة لفخرنا جميعا».

وبدأت قناة «الجزيرة أمريكا» عام 2013 بعد شراء شبكة الجزيرة القطرية لقناة Current TV من نائب الرئيس الأمريكي الأسبق «آل غور» بمبلغ 500 مليون دولار بحسب مصادر إعلامية.

وكانت تصل إلى 60 مليون مشترك من أصل 100 مليون بيت مزود بتلفزيون عبر الكابل أو لاقط الأقمار الاصطناعية، وقد تعاقدت الشبكة مع مئات الصحفيين من أجل منافسة شبكات إخبارية كالسي أن أن وفوكس وركزت الشبكة في برامجها على الصحافة الاستقصائية الإقليميَّة والأخرى المحلية على حد قول المدير التنفيذي للعمليات الدولية بشبكة الجزيرة في تصريح سابق.

المصدر | الخليج الجديد+ الجزيرة نت

  كلمات مفتاحية

قطر «الجزيرة»

«الجزيرة» تحتفل بعيدها الـ19 بحضور أمير قطر

«الإخبارية» السعودية تجري تغييرات جذرية لمنافسة «الجزيرة» و«العربية» و«سكاي نيوز»

«الجزيرة» تتهم السلطات المصرية باستهداف الصحافة و«تلفيق القضايا» لمحرريها

«الدولة الإسلامية» يتوعد مديري قناة الجزيرة السابق والحالي!

«السبسي» يشيد بقناة الجزيرة ويطالبها بالصبر على تونس فى الفترة الحالية

شبكة «الجزيرة» تستغني عن 500 من موظفيها ضمن مبادرة لتطوير الأداء