مصر تمدد مشاركتها العسكرية في اليمن لعام إضافي

الخميس 14 يناير 2016 02:01 ص

قالت الرئاسة المصرية، اليوم الخميس، إن مجلس الدفاع الوطني وافق على تمديد المشاركة في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن لمدة عام إضافي، حسب وكالة «رويتزر» للأنباء.

واجتمع المجلس، اليوم، برئاسة الرئيس المصري، «عبد الفتاح السيسي»، وشارك فيه لأول مرة «علي عبد العال»، رئيس البرلمان الجديد الذي انعقد لأول مرة في وقت سابق هذا الأسبوع.

وقالت الرئاسة في بيان: «وافق مجلس الدفاع الوطني على تمديد مشاركة العناصر اللازمة من القوات المسلحة المصرية في مهمة قتالية خارج الحدود للدفاع عن الأمن القومي المصري والعربي في منطقة الخليج العربي والبحر الأحمر وباب المندب وذلك لمدة عام إضافي أو لحين انتهاء مهمتها القتالية أيهما أقرب».

ويخوض تحالف عربي، تقوده السعودية، قتالا ضد جماعة الحوثي التي تسيطر على العاصمة اليمنية صنعاء منذ مارس/آذار من العام الماضي. وقتل ما يقرب من 6 آلاف شخص جراء القتال في اليمن.

وكان مجلس الدفاع الوطني وافق على مشاركة قوات مصرية في التحالف يوم 26 مارس/آذار الماضي، وأصدر تفويضا مدته 40 يوما فقط. ومدد المجلس هذا التفويض لثلاثة أشهر في مايو/أيار، قبل أن يمدده لمرة ثانية في أغسطس/آب لمدة ستة أشهر.

وتؤكد القاهرة أنها تساند العملية العسكرية العربية في اليمن بقوات بحرية وجوية فقط، نافية أي تواجد لقوات برية مصرية على الأرض اليمنية.

يشار إلى أن «مجلس الدفاع الوطني» في مصر يختص بالنظر في الشؤون الخاصة بوسائل تأمين البلاد، ووضع السياسة العسكرية، وتنسيق جهود الأجهزة الحكومية في الدفاع عن الدولة، ومعاونة رئيس البلاد في اتخاذ قرار الحرب.

وينعقد المجلس برئاسة رئيس البلاد، وعضوية وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والإعلام والمالية، وقادة الأفرع الرئيسية بالقوات المسلحة، وللمجلس أن يدعو لحضور اجتماعاته من يشاء.

 

  كلمات مفتاحية

مصر الحرب في اليمن السيسي مجلس الدفاع الوطني

«السيسي»: نشارك بقوات جوية وبحرية فقط في«عاصفة الحزم»

«السيسي»: مصر لن تتخلي عن أشقائها وحماية «باب المندب» أمن قومي

خاص لـ«الخليج الجديد»: مصر لم تشارك في التجهيز لـ«عاصفة الحزم» و«السيسي» أُبلغ بعد بدء العملية

«الحوثيون» يعدون القاهرة بتأمين مضيق باب المندب

قائد البحرية المصرية: نتابع الموقف فى «باب المندب» يوميا وقناة السويس خط أحمر