«السيسي»: مصر لن تتخلي عن أشقائها وحماية «باب المندب» أمن قومي

السبت 4 أبريل 2015 06:04 ص

أكد الرئيس المصري، «عبدالفتاح السيسي»، تأكيده على وقوف بلاده إلى جانب «أشقائها من الدول العربية»، وأن أمن منطقة الخليج يُعد «جزءا لا يتجزأ من الأمن القومي المصري»، مشددا في الوقت نفسه على أن حماية مضيق باب المندب يأتي من «أولويات الأمن القومي المصري والعربي».

وتطرق «السيسي» خلال رئاسته اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة اليوم السبت، إلى عملية «عاصفة الحزم» العسكرية، التي تقودها المملكة العربية السعودية وتشارك فيها مصر، ضد الحوثيين في اليمن، وجماعات مسلحة موالية للرئيس اليمني المخلوع، «علي عبدالله صالح».

وأكد «السيسي» بحسب بيان صدر عن رئاسة الجمهورية في ختام الاجتماع، على أن هناك «اختلاف في السياق التاريخي والمعطيات التي تحيط بانخراط مصر في استعادة أمن واستقرار اليمن حالياً، مقارنة بما سبق من تجربة مصرية في ستينيات القرن الماضي».

كما شدد على أن «تأمين الملاحة في البحر الأحمر، وحماية مضيق باب المندب، تُعد أولوية قصوى من أولويات الأمن القومي المصري»، وأكد أن «مصر لن تتخلى عن أشقائها من الدول العربية، ليس فقط في الخليج، الذي يُعد أمنه خطاً أحمر.. ولكن أيضاً في كافة الدول العربية».

وأشار البيان إلى أن اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة استعرض آخر المستجدات على صعيد تطور الأوضاع الأمنية في سيناء، كما تطرق أيضا إلى الملف الليبي، ضمن عدد من الملفات الإقليمية، وأكد الاجتماع على أهمية تعزيز الأمن على الحدود الغربية لمصر.

وحول الأوضاع الأمنية الداخلية، أكد «السيسي» على أن «أي أحداث إرهابية أو إجرامية، لن تثني رجال مصر الأوفياء، وأبناءها الشرفاء من القوات المسلحة والشرطة، عن مواصلة جهودهم لتأمين الوطن في الداخل والخارج، وتحقيق المزيد من تحسن الأوضاع، والسيطرة الأمنية في سيناء»، بحسب البيان.

ويأتي حديث «السيسي» حول وقوف مصر بجوار أشقائها بعد ساعات قليلة من نشر صحيفة «المصري اليوم» الموالية للنظام، كاريكاتيرا مسيئا للمملكة العربية السعودية و«عاصفة الحزم»، حيث ساوت بينها وبين إيران في محاولة السيطرة على المنطقة كل تحت «عبايته». بحسب الكاريكاتير، فضلا عن تصاعد الهجوم الإعلامي المصري ضد المملكة العربية السعودية وانتقاد «عاصفة الحزم»، بل وبلغ الهجوم حد وصفها بدعم الإرهاب والتطرف.

كما أثار الموقف المصري من المشاركة في عملية «عاصفة الحزم» جدلا واسعا، خاصة بعد مواقف الخارجية المصرية المرتبكة التي أكدت استعداد مصر للمشاركة ومشاركتها الفعلية بعد ساعات من نفيها علمها بأي تنسيق عربي للتدخل في اليمن، فضلا عن أن تكون قد وافقت على ذلك.

وقال الإعلامي المصري بقناة الجزيرة «أحمد منصور» أن دول الخليج لم تبلغ «السيسي» بـ«عاصفة الحزم» لعلمها بما وصفه «خيانته وتأمره مع إيران وبشار والحوثيين ضد الخليجين».

وقال «منصور» في منشور له على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «دول الخليج لم تبلغ السيسى بعاصفة الحزم ولم تطلب منه المشاركة فيها بعدما أدركت خيانته ولقاءات نظامه السرية مع الحوثيين والإيرانيين والسوريين للتآمر معهم ضد الخليجيين».

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي عاصفة الحزم باب المندب اليمن

«خاشقجي»: قطر قرأت التاريخ جيدا .. وحذار من «الحليف الغادر»

صحيفة مصرية: السعودية وإيران تطمعان في «الهيمنة» علي المنطقة

إعلام «السيسي» يتهم السعودية بدعم الإرهاب .. و«خاشقجي» يطالب بتدخل رسمي لوقف التجاوزات

«مجتهد» ينفي شائعة طرد الأسطول المصري لسفن حربية إيرانية بمضيق باب المندب

الحوثيون على باب المندب: الميليشيات تسيطر على مطار تعز وأجزاء من المدينة

«الحوثيون» يعدون القاهرة بتأمين مضيق باب المندب

الرياض تستضيف اجتماع رؤساء أركان دول تحالف «عاصفة الحزم»

لواء في الجيش اليمني: السعودية تستخدم «القاعدة» لشراء عناصر من الجيش

سفن حربية إيرانية تتجه إلى «باب المندب» في مهمة تستغرق 3 أشهر

«السيسي»: نشارك بقوات جوية وبحرية فقط في«عاصفة الحزم»

المناورة المصرية السعودية… أبعد من الحرب

«توفيق عكاشة» يصف «السيسي» بـ«الحمار» ويؤكد: «مصر تتعامل مع الدول العربية بنذالة»

مصدر عسكري أردني ينفي تعاون عمان والقاهرة لإرسال قوات إلى اليمن

مصر تمدد مشاركتها العسكرية في اليمن لعام إضافي

رئيس العربية للتصنيع يثني على دور جيبوتي في الحفاظ على باب المندب من العمليات الإرهابية