قال مصدر دبلوماسي في تصريحات صحافية إن القاهرة حصلت على وعود من جماعة «أنصار الله الحوثيين» في اليمن، بعدم التعرض لمضيق باب المندب، وتأمين حركة الملاحة به، في ظل تردي الأوضاع اليمنية.

وكشف المصدر الذي فضل عدم نشر اسمه، أنّ لقاء جمع وفدا مصريا في السفارة المصرية في صنعاء، مع وفد من جماعة «الحوثيين»، قبل يومين من إعادة السفير المصري في صنعاء إلى القاهرة، أكدت خلاله الجماعة حرصها على عدم الدخول في صدام مع مصر، كما أكدت تأمين الحركة الملاحية بمضيق باب المندب، الذي ترتبط حركة الملاحة في قناة السويس المصرية ارتباطا وثيقا مع حركة الملاحة فيه.

وأوضح المصدر أن جماعة «الحوثيين» تدرك أن إغلاق المضيق، سيتسبب لها في ردود أفعال دولية لا يمكن أن تتحملها؛ نظرا لكون المضيق يمثل طريقا أساسيا للملاحة الدولية.

ويعدّ مضيق باب المندب واحدا من أهم ممرات النقل والمعابر، على الطريق البحرية بين بلدان أوروبية والبحر المتوسط، والدول المطلة على المحيط الهندي وشرقي إفريقيا.

وتمرّ عبره نحو 21 ألف قطعة بحرية سنويا، أي ما يقارب 57 قطعة يوميا، كما يعتبر طريقا بحريا مميزا؛ نظرا لأن عبور السفن الخاصة به تبلغ نحو 16 كيلومترا وعمقها 100 إلى 200 متر، مما يسمح لشتى السفن وناقلات النفط بعبور الممر بسهولة على محورين متعاكسين متباعدين.

وكان المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية «علاء يوسف»، قد أعلن أن الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» سيبحث مع الملك السعودي «سلمان بن عبدالعزيز»، خلال زيارة المملكة اليوم الأحد، مستجدات الأوضاع ومختلف القضايا الإقليمية في المنطقة، ولا سيما فيما يتعلق بتدهور الأوضاع في اليمن، وضرورة تداركها؛ تلافيا لآثارها السلبية على أمن منطقة الخليج العربي والبحر الأحمر.

يأتي هذا في الوقت الذي أكد فيه مسؤولون أن العقوبات الخليجية على اليمن دخلت حيز التنفيذ.

وكان مصدر مسؤول في مصرف اليمن المركزي، قد أعلن أن العقوبات الاقتصادية التي هدد الخليج باتخاذها، طالما تمسكت جماعة «الحوثي» بإجراءاتها الاحتلالية في اليمن، دخلت حيز التنفيذ، إذ تعطلت تدفقات المنح والمساعدات المالية التي كانت تتجاوز ملياري دولار سنويا.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم نشر اسمه، أن المشاريع التنموية التي كانت تُنفذ من خلال المساعدات الخليجية قد توقفت، لأن الأموال توقفت.

في غضون ذلك أعلن الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، اليوم الأحد، صنعاء «عاصمة محتلة» من قبل ميليشيات «الحوثيين»، مشيرا إلى أن ما قامت به «جماعة أنصار الله» (الحوثيين) مؤخرا يعد «حركة انقلابية».

جاء ذلك في خطاب له ألقاه في مدينة عدن جنوبي البلاد، خلال لقائه بمشايخ وأعيان وقادة في الأحزاب السياسية لإقليم سبأ الذي يضم محافظات مأرب والجوف والبيضاء جنوبي البلاد.

وقال الرئيس اليمني «إن صنعاء عاصمة محتلة من قبل الحوثيين، وما قاموا به مؤخرا ضد سلطات الدولة حركة انقلابية سنتصدى لها»، مضيفا: «لم أغادر صنعاء من أجل إعلان انفصال جنوب الوطن عن شماله، وإنما من أجل الحفاظ على الوحدة التي تحققت بين شطري البلاد عام 1990».

وكان الرئيس اليمني «هادي» وصل إلى عدن في 21 فبراير/شباط الماضي، بعد تمكنه من مغادرة منزله في صنعاء وكسر حالة الحصار التي فرضت عليه من قبل «الحوثيين» منذ استقالته يوم 22 يناير/كانون الثاني الماضي.

وبعد ساعات من وصوله، أعلن «هادي» تمسكه بشرعيته رئيسا للبلاد، قائلا: «إن كل القرارات الصادرة منذ 21 سبتمبر/أيلول الماضي (تاريخ سيطرة الحوثيين على صنعاء) باطلة ولا شرعية لها».

اقرأ أيضاً

مسؤول حوثي: «مجلس التعاون الخليجي» يعمل لمصلحة أمريكا ولا نية لدينا لغلق باب المندب

«الحوثي» يشيد بـ«السيسي» والجيش المصري ويؤكد: مصر أقرب لنا من إيران

مصر تهدد بالتدخل العسكري إذا أغلقت «جماعات متطرفة» مضيق باب المندب

الذراع العسكري الايراني يصل باب المندب ويسيطر على البحر الاحمر وقناة السويس بعد مضيق هرمز

مسؤول إسرائيلي: إيران تسيطر على باب المندب بواسطة الحوثيين

قائد البحرية المصرية: نتابع الموقف فى «باب المندب» يوميا وقناة السويس خط أحمر

بعد «الحديدة» و«ذمار»: مليشيات «الحوثيين» عينها على «باب المندب» ونفط «مأرب»

رغم عزلتهم الدولية ... مصر تستقبل وفدا من الحوثيين قادما من موسكو

السفير الأمريكي لدى اليمن يلتقي «هادي» في عدن ويؤكد دعم بلاده لشرعيته

«ستراتفور»: حل الدولتين لن يُنهي مشكلات اليمن

الخارجية المصرية تنفي لقاءها بالحوثيين وتؤكد دعمها لمؤسسات ورموز الدولة الشرعية باليمن

الحوثيون على باب المندب: الميليشيات تسيطر على مطار تعز وأجزاء من المدينة

«مجتهد» ينفي شائعة طرد الأسطول المصري لسفن حربية إيرانية بمضيق باب المندب

«السيسي»: مصر لن تتخلي عن أشقائها وحماية «باب المندب» أمن قومي

«رويترز»: ناقلات نفط وغاز متجهة إلى اليمن غيرت مسارها بسبب الاضطرابات

«السيسي»: نشارك بقوات جوية وبحرية فقط في«عاصفة الحزم»

مصدر عسكري: قوات «هادي» تسيطر على باب المندب بالكامل

مصر تمدد مشاركتها العسكرية في اليمن لعام إضافي