مباحثات روسية مع سوريا لتنفيذ اقتراح أردوغان عقد لقاء مع الأسد

الجمعة 16 ديسمبر 2022 11:28 ص

كشفت روسيا، عن تلقيها بإيجابية كبيرة، فكرة الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، عقد اجتماع لقادة تركيا وسوريا وروسيا الاتحادية.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي "ميخائيل بوجدانوف"، الجمعة، إن موسكو تنظر بإيجابية كبيرة بشأن فكرة "أرودغان" ووصفها بأنها "إيجابية للغاية".

وأضاف: "نجري الآن اتصالات مع الأصدقاء السوريين"، حول ذلك الأمر.

وجاءت إفادة "بوجدانوف" على خلفية تصريحات أدلى بها "أردوغان"، الخميس، أشار فيها إلى أنه عرض على الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" فكرة عقد اجتماع ثلاثي مع رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، لافتا إلى أن "بوتين" رحب بالفكرة.

وأشار "أردوغان" إلى أنه "يجب اتخاذ خطوة تركية روسية سورية مشتركة في محاربة الإرهاب".

يأتي حديث "أردوغان" وسط مساعٍ روسية نحو عقد لقاء بين "أردوغان" و"الأسد"، حيث كانت آخر محاولاتها الدعوة إلى عقد مؤتمر لمكافحة الإرهاب بمشاركة البلدين.

ولم يحدد رئيس الدوما الروسي "فياتشيسلاف فولودين"، توقيت المؤتمر أو مستوى تمثيل الأطراف المشاركة، لكنه أكد الثلاثاء من أنقرة، مشاركة تركيا والنظام السوري فيه؛ ما جعل الدعوة تبدو كأنها في خدمة الغرض الذي تتطلع موسكو إلى تحقيقه، أي عقد لقاء بين "أردوغان" و"الأسد"، أو التمهيد له من خلال ترتيب لقاء على مستوى سياسي بين المسؤولين الأتراك والنظام السوري.

وقبل دعوة روسيا للمؤتمر بيوم واحد، كان وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" قد أكد على جاهزية بلاده للعمل المشترك مع النظام السوري لمكافحة الإرهاب، ومن أجل العملية السياسية وعودة السوريين إلى بلادهم، مضيفاً أن "الأجهزة الاستخباراتية التركية والسورية تواصل اتصالاتها منذ فترة".

وتريد روسيا من هذا المؤتمر أن يكون مخرجاً مناسباً لممانعة النظام السوري للانتقال نحو إجراء محادثات سياسية مع تركيا والاكتفاء بالمباحثات الاستخباراتية، معتقدة أن الظرف قد حان لإجراء ذلك، بعد أن انتقلت العلاقة بين أنقرة والنظام من مرحلة القطيعة.

وسبق أن قال مسؤول تركي إن دمشق رفضت طلبا من أنقرة لترتيب لقاء بين "أردوغان" و"الأسد"، وفضلت تأجيل الأمر إلى ما بعد الانتخابات التركية المقبلة، منتصف 2023.

وكرر الرئيس التركي، خلال الأسابيع الماضية، تصريحات تفيد بعدم ممانعته لقاء "الأسد"، قائلا إنه لا توجد خصومة أبدية في السياسة.

لكن متحدث الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، أكد، الإثنين، أن أنقرة لا تخطط للقاء قريب بين "أردوغان" و"الأسد".

وحاول "قالن" تفسير تصريحات "أردوغان" حول عدم ممانعته لقاء "الأسد"، قائلا: "أردوغان يوجه رسالة إلى الأسد مفادها، بأنه إذا تصرف بمسؤولية، وبدد مخاوف تركيا الأمنية، وسمح للمسار السياسي السوري بالتقدم، وضمن أمن وحماية الحدود التركية السورية، فإنه مستعد للقائه".

وفي 23 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قالت الرئاسة الروسية (الكرملين)، إن عقد لقاء بين الرئيس التركي  و"الأسد" في روسيا "أمر ممكن".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا أردوغان بوتين بشار الأسد

دوامة الحرب السورية.. نقطة تحول في الأفق قد تضع حدا للصراع

الرئاسة التركية تستبعد عقد لقاء بين أردوغان والأسد قريبا

بوتين يلتقي الأسد ويبحثان العلاقات الثنائية والتبادل التجاري (صور)