تحليل: أمريكا تترك باب الدبلوماسية مفتوحا أمام ملف إيران النووي

الاثنين 19 ديسمبر 2022 11:25 ص

منذ قرابة عامين، تحاول الولايات المتحدة التفاوض على إحياء الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015، لكنها تمنى بالفشل، ومع ذلك ترفض واشنطن وحلفاؤها الأوروبيون إغلاق الباب أمام الدبلوماسية.

وتعكس أسبابهم خطورة الأساليب البديلة، مثل العواقب غير المتوقعة لتوجيه ضربة عسكرية إلى إيران إضافة إلى الاعتقاد بأنه ما زال هناك متسع من الوقت لتغيير مسار طهران، حتى لو كانت تتقدم ببطء نحو صنع مواد انشطارية فهي، حسب مسؤولين، لم تتمكن من صنعها بعد كما أنها لم تتمكن كذلك حتى الآن من تقنية صنع قنبلة نووية.

وقال "جوزيب بوريل" مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي في بروكسل بعد اجتماع لمسؤولي التكتل: "أعتقد أنه ليس لدينا خيار أفضل من خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) لضمان عدم تطوير إيران لأسلحة نووية".

وتقضي خطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015 بأن تكبح طهران برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية عن كاهلها.

وأضاف "بوريل": "علينا أن نواصل الانخراط قدر الإمكان في محاولة إحياء هذا الاتفاق".

وأصبح السعي لإحياء الاتفاق أكثر صعوبة هذا العام، حيث شنت إيران حملة قمع وحشية على الاحتجاجات الشعبية، ويقال إن طهران أرسلت طائرات بدون طيار لمساعدة روسيا في حربها مع أوكرانيا.

كما سارعت طهران في تطوير برنامجها النووي، وكل ذلك رفع الثمن السياسي لتخفيف العقوبات على إيران.

قال "روبرت أينهورن" خبير حظر انتشار الأسلحة النووية في معهد بروكينغز للأبحاث: "كل يوم ترى المزيد والمزيد من المراقبين يقولون إن هذا هو أسوأ وقت لإحياء الصفقة، وعلينا فقط الضغط على النظام البائس هناك".

وأضاف: "هناك نوع من التخلي، حتى بين المؤيدين الأقوياء لإحياء الاتفاقية. إنهم يفكرون عاطفيا في دفع الثمن السياسي لإحيائه، لكن عقولهم تخبرهم أن الأمر سيكون صعبًا حقًا".

وفي عام 2022، انسحب الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" من اتفاق عام 2015، الذي حصر طهران، في بند أساسي، في تخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء تبلغ 3.67%، أي أقل بكثير من 90% اللازمة لصنع قنبلة نووية.

وأعاد "ترامب" فرض العقوبات الأمريكية على إيران، مما دفع طهران إلى استئناف الأنشطة النووية المحظورة سابقًا وإحياء المخاوف الأمريكية والأوروبية والإسرائيلية من أن تسعى للحصول على قنبلة نووية.

وتنفي إيران أن يكون لديها مثل هذا الطموح.

وتقوم إيران حاليًا بتخصيب اليورانيوم حتى درجة نقاء 60%، بما في ذلك موقع "Fordow"، وهو موقع يقع تحت جبل، مما يجعل من الصعب تدميره من خلال القصف.

ويعد الحصول على المواد الانشطارية أكبر عقبة أمام بناء سلاح نووي، على الرغم من وجود عقبات أخرى، لا سيما التحدي التقني لتصميم قنبلة.

تقرير استخباراتي أمريكي نُشر في أواخر عام 2007، قيم بثقة عالية أن إيران كانت تعمل على تطوير أسلحة نووية حتى خريف عام 2003، عندما أوقفت العمل عليها.

ويقول دبلوماسيون، إنهم يعتقدون أن إيران لم تبدأ تخصيب اليورانيوم حتى 90%، وهو ما يرونه خطا أحمر.

وقال دبلوماسي غربي: "إذا استأنفت إيران بوضوح برنامجها العسكري وبدأت تخصيب اليورانيوم بنسبة 90%، فإن النقاش سيتغير بالكامل في الولايات المتحدة وأوروبا وإسرائيل"، مشيرًا إلى أن المسار الدبلوماسي سيبقى مفتوحًا ما لم يحدث ذلك.

وأصبح السياسيون الأمريكيون أكثر مقاومة لفكرة الصفقة بسبب القمع الإيراني القاسي للاحتجاجات، والتي بدأت بعد وفاة السيدة الإيرانية الكردية "مهسا أميني" البالغة من العمر 22 عامًا، في سبتمبر/أيلول، أثناء احتجازها لدى شرطة الآداب.

وشددت إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" العقوبات ضد إيران في الأشهر الأخيرة، مستهدفة الكيانات الصينية التي تسهل المبيعات الإيرانية وتعاقب المسؤولين الإيرانيين على انتهاكات حقوق الإنسان.

وقال مسؤول كبير في إدارة "بايدن"، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إنه على الرغم من المفاوضات المتوقفة، فإن إنريكي مورا، الدبلوماسي الأوروبي المنسق للمحادثات النووية "يواصل التحدث مع جميع الأطراف".

وقال المبعوث الأمريكي الخاص لإيران "روبرت مالي" للصحفيين، في باريس الشهر الماضي: "سنواصل الضغط مع إبقاء الباب مفتوحا للعودة إلى الدبلوماسية"، مضيفا أنه إذا تجاوزت إيران "عتبة جديدة في برنامجها النووي، فسيكون الرد واضحا.. مختلفا"، لكنه لم يخض في التفاصيل.

وربطت إيران إحياء الاتفاقية بإغلاق تحقيقات الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مسألة آثار اليورانيوم المكتشفة في ثلاثة مواقع.

لم توافق الولايات المتحدة وحلفاؤها على هذا الشرط.

ويقول العديد من الدبلوماسيين الغربيين إنهم لا يعتقدون أن أي عمل عسكري ضد إيران وشيك، وأشاروا إلى أن الضربة قد تعزز ببساطة أي رغبة إيرانية في الحصول على أسلحة نووية وتخاطر برد إيراني.

وقال الدبلوماسي الغربي: "لا أعتقد.. أن أي طرف يتصور خيارا عسكريا على المدى القصير. الحل لن يكون عسكريا ولا أسمع الكثير من الناس يطالبون به".

وقال دبلوماسي ثالث، إنه يعتقد أنه سيكون من المستحيل عمليا قصف إيران دون دعم غربي.

وأضاف المسؤول البارز في إدارة "بايدن"، أنه حتى إذا تعذر إحياء الاتفاق النووي لعام 2015، فقد تكون الحلول الدبلوماسية الأخرى ممكنة.

وأضاف: "ما إذا كان يمكن إحياء الاتفاق النووي ومتى وكيف يمكن ذلك … هو سؤال صعب. لكن حتى إذا مات الاتفاق في وقت ما، فإن هذا لا يعني أن الدبلوماسية ستدفن معه في نفس الوقت".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي أمريكا الدبلوماسية سلاح نووي نووي إيران

الجري في المكان.. هل تتجه إيران وأمريكا لإعادة إحياء مفاوضات الاتفاق النووي؟