تراجع بورصة «دبي» أمس مع بيع أسهم استعدادا لطرح «إعمار مولز» وتباطؤ البورصات الأخرى

الاثنين 8 سبتمبر 2014 08:09 ص

سجلت بورصة دبي أداء أقل من أسواق الأسهم الأخرى في المنطقة يوم الأحد حيث بدأ المستثمرون في بيع بعض حيازاتهم من الأسهم لتوفير سيولة نقدية من أجل المشاركة في الطرح العام الأولي المزمع لأسهم «إعمار مولز»، وهي وحدة مراكز التسوق لـ«إعمار العقارية» بينما ارتفعت معظم البورصات الأخرى.

وهبط مؤشر سوق دبي 1.7% مع انخفاض سهم «إعمار العقارية» 1.3%، وأعلنت «إعمار» يوم الأحد مزيدا من التفاصيل عن الطرح العام الأولي لأسهم «إعمار مولز» وقالت إن صافي قيمة أصول وحدتها لمراكز التسوق 33.2 مليار درهم «تسعة مليارات دولار»، وسيفتح باب الاكتتاب في الطرح في 14 سبتمبر/أيلول الجاري.

وقال «علي العدو» مدير المحافظ لدى المستثمر الوطني في أبوظبي: «أعتقد بشكل عام أن ذلك بسبب الاستعداد للمشاركة في الطرح العام الأولي لأسهم إعمار مولز».

وأضاف «هناك ضغوط على السوق للتخارج من «أسهم أخرى» والمشاركة في الطرح».

وسيكون الطرح من أكبر عمليات بيع الأسهم في الشرق الأوسط منذ عام 2008 وقالت «إعمار» إنها ستخصص جزءا من الإصدار للمستثمرين الأفراد الذين يهيمنون على بورصة «دبي».

وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.7% بعدما لامس أعلى مستوياته على الإطلاق أثناء الجلسة عند 14053 نقطة وتحولت الأسهم التي قادت الصعود لتشكل أكبر ضغط على المؤشر، وهبط سهم بنك قطر الوطني 1.8%، وسهم صناعات قطر 2.1%.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.4%، وارتفع سهم بنك الخليج الأول 1.9%، وسهم مؤسسة الإمارات للاتصالات «اتصالات» 0.4%، وسهم بنك أبوظبي التجاري 1.2%، وكانت الأسهم الثلاثة الداعم الرئيسي للمؤشر.

وهبط سهم أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة» 2.5%، وقالت مصادر مطلعة لـ«رويترز» يوم الخميس الماضي إن الشركة ربما تبيع أصولا هذا العام وإنها عينت مستشارين دوليين اثنين لتقديم المشورة بشأن صفقة البيع المحتملة.

وصعد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.8% إلى 9723 نقطة مسجلا أعلى مستوى إغلاق له في ست سنوات، وكان سهما حديد عز ومجموعة طلعت مصطفى للتطوير العقاري الداعمين الرئيسيين للمؤشر بارتفاعهما 4.9%، و1.6% على الترتيب.

وقالت صحيفة «الأهرام» المصرية إن المحكمة الإدارية أوقفت الأسبوع الماضي تنفيذ قرار يقضي بإلغاء تخصيص أراضي مساحتها ثلاثة ملايين متر مربع لإحدى شركات «مجموعة طلعت مصطفى» في منتجع العين السخنة بالبحر الأحمر.

كما قالت نفس الصحيفة إن محكمة أخرى في مصر أوقفت يوم الخميس الماضي تنفيذ بتغريم «أحمد عز» المساهم الرئيسي ورئيس مجلس الإدارة السابق لحديد عز والمتهم بالقيام بممارسات احتكارية 100 مليون جنيه مصري «14 مليون دولار».

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.6% إلى 11136 نقطة مسجلا أعلى مستوى إغلاق له في ست سنوات، وكان سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» الداعم الرئيسي للمؤشر بصعوده 1.2%.

وحققت أسهم شركات التأمين مجددا أداء أفضل من السوق مع صعود سهم شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني 9.1%، وسهم التعاونية للتأمين 7.7% على الترتيب بينما ارتفع مؤشر القطاع 2.5%.

وقالت «ستاندرد آند بورز» للتصنيف الائتماني الأسبوع الماضي في تقرير إنها تعتقد أن حرب الأسعار في قطاع التأمين في المملكة قد انتهت وأن رسوم التأمين الطبي والتأمين على السيارات ارتفعت بنحو 20% في المتوسط منذ بداية العام.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

مصر.. ارتفع المؤشر 0.8% إلى 9723 نقطة.

قطر.. هبط المؤشر 0.7% إلى 13882 نقطة.

دبي.. تراجع المؤشر 1.7% إلى 5035 نقطة.

أبوظبي.. زاد المؤشر 0.4% إلى 5161 نقطة.

السعودية.. صعد المؤشر 0.6% إلى 11136 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.3% إلى 7473 نقطة.

سلطنة عمان.. زاد المؤشر 0.2% إلى 7497 نقطة.

البحرين.. هبط المؤشر 0.03% إلى 1471 نقطة.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

انخفاض معظم أسواق المنطقة أمس وهبوط بورصة «دبي» بفعل طرح «إعمار مولز»