انخفاض معظم أسواق المنطقة أمس وهبوط بورصة «دبي» بفعل طرح «إعمار مولز»

الخميس 11 سبتمبر 2014 08:09 ص

سجلت بورصة «دبي» تراجعا كبيرا أمس الأربعاء مع إقبال المستثمرين على جمع السيولة للمشاركة في الطرح العام الأولي الوشيك لوحدة مراكز التسوق التابعة لـ«إعمار العقارية» بينما انخفضت معظم الأسواق الأخرى في المنطقة.

ونزل مؤشر «دبي» 3.4% بعد أن خسر 4.4% أثناء الجلسة، وهبط سهم «إعمار» 2.7% وفي واحدة من أكبر عمليات بيع الأسهم في الشرق الأوسط منذ عام 2008 تعتزم الشركة طرح أسهم وحدتها مجموعة «إعمار مولز» هذا الشهر وسيبدأ الاكتتاب يوم 14 من سبتمبر/أيلول الجاري.

وقال «مروان شراب» مدير الصندوق ومدير التداول في الرؤية للاستثمارات بدبي: «يحاول الناس البيع لجني الأرباح للمشاركة في الطرح العام الأولي .. أي ضغوط بيع في السوق إنما ترتبط بذلك الأمر».

وأشارت «إعمار التي تعتزم بيع 15% من أسهم وحدة مراكز التسوق إلى أنها تريد جمع ما لا يقل عن 5.3 مليار درهم «1.4 مليار دولار» من الطرح،وقالت الشركة أيضا إنها تهدف لبيع نحو 30% من الأسهم المطروحة إلى مستثمرين أفراد.

ومن بين العوامل السلبية التي أثرت على أسواق الأسهم العالمية أمس الأربعاء وجود مؤشرات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي «البنك المركزي الأمريكي» قد يرفع أسعار الفائدة أسرع من المتوقع.

ومن المتوقع أن تقتفي أسعار الفائدة في الإمارات العربية المتحدة أثر نظيرتها الأمريكية بسبب ربط الدرهم بالدولار، ومن المرجح أن يكون تأثير رفع أسعار الفائدة على الإمارات وغيرها من الاقتصادات الخليجية أخف وطأة من تأثيره على معظم الاقتصادات الناشئة نظرا لما تتمتع به من فوائض كبيرة في ميزان المعاملات الجارية والميزانية.

لكن السوق العقارية المزدهرة في دبي قد تتباطأ في حين تهيمن الأسواق المرتبطة بالقطاع العقاري على بورصة الإمارة.

وحذا المؤشر العام لسوق «أبوظبي» حذو نظيره في «دبي» ليتراجع 1%، وكان سهم «الدار العقارية» أكبر الخاسرين بين الأسهم القيادية إذ هبط 4.4%.

وسجلت أسهم الشركات العقارية في السعودية أيضا أداء ضعيفا إذ انخفضت أسهم «دار الأركان» 2.3%، و«جبل عمر» 1%، وكان السهمان من أكبر الخاسرين على المؤشر الرئيسي للبورصة الذي نزل 0.2%.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة القطرية 0.1% بعد وصوله إلى أعلى مستوى له على الإطلاق أثناء الجلسة عند 14103 نقاط، وانخفض سهم «الخليج الدولية للخدمات 1% بعدما قفز 4.7% في الجلسة السابقة حين وقعت الشركة عقدا بقيمة 1.4 مليار دولار مع «قطر للبترول».

وانخفضت البورصة المصرية 0.1% مع هبوط سهم «سوديك» 5.1% بعد أن قالت الشركة إنها نالت موافقة الجهات التنظيمية على إصدار أسهم أفضلية بقيمة مليار جنيه مصري «140 مليون دولار».

وخفضت شركة «نعيم للوساطة» في القاهرة تصنيفها لسهم «سوديك» إلى «احتفاظ» من «شراء» بعد الموافقة، قائلة إن زيادة رأس المال عامل إيجابي لكن تم استيعابه بالفعل، وزاد سعر سهم «سوديك» إلى أكثر من المثلين هذا العام.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

دبي.. هبط المؤشر 3.4% إلى 4912 نقطة.

أبوظبي.. تراجع المؤشر 1% إلى 5116 نقطة.

قطر.. نزل المؤشر 0.1% إلى 14027 نقطة.

مصر.. انخفض المؤشر 0.1% إلى 9587 نقطة.

السعودية.. خسر المؤشر 0.2% مسجلا 11126 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.1% إلى 7480 نقطة.

سلطنة عمان.. زاد المؤشر 0.4% إلى 7548 نقطة.

البحرين.. تراجع المؤشر 0.2% إلى 1461 نقطة.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

سوق دبي المالي

تراجع بورصة «دبي» أمس مع بيع أسهم استعدادا لطرح «إعمار مولز» وتباطؤ البورصات الأخرى