17 مليار دولار.. عوائد مونديال قطر الأعلى في تاريخ بطولات كأس العالم

الأربعاء 21 ديسمبر 2022 07:47 ص

بلغت العوائد المالية المحققة من استضافة كأس العالم قطر 2022 نحو 17 مليار دولار، وهي عوائد مختلفة آنية ومستقبلية، كان قد توقع المنظمون أن تتحقق من خلال تنظيم أحداث البطولة الرياضية الأكبر والأشهر على مستوى العالم.

وقالت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، إن في مقدمة هذه العائدات الآنية تلك التي ستتحقق من خلال الدخل المالي من إنفاق القادمين إلى قطر لمتابعة المونديال الذين أكدت تقديرات إحصائيات اللجنة المنظمة أن عددهم بلغ نحو 1.2 مليون زائر، وكذلك من مبيعات التذاكر التي قاربت 3 ملايين تذكرة.

ورقم العائدات المقدر بـ17 مليار دولار، هو رقم لم تصل إليه أي دولة استضافت البطولة من قبل، ويمثل أعلى عوائد في تاريخ كأس العالم.

وبحسب الأرقام الرسمية المعلنة، تُقدَّر العائدات المالية المباشرة من تنظيم البطولة بنحو 8 مليارات ريال (2.2 مليار دولار)، بينما تُقدَّر العائدات الاقتصادية طويلة الأجل خلال الفترة من 2022 إلى 2035 بنحو 9.9 مليار ريال (2.7 مليار دولار) وسط ارتفاع عائدات السياحة خلال فعاليات كأس العالم وما بعدها.

ويُعَد قطاعا الطيران والضيافة من أكبر المستفيدين من تنظيم الحدث الرياضي الأبرز.

وتشير التوقعات إلى أن اقتصاد قطر سينمو بنسبة 3.4% في 2022 و2023، بفضل زخم استضافة كأس العالم.

وقدّر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أن نحو 5 مليارات شخص عبر العالم شاهدوا مباريات كأس العالم، ومن الممكن أن يسعى نحو 40 مليون شخص لزيارة الدولة بعد انتهاء البطولة، وكل هذا يعزز من حجم العائدات المالية المرتبطة باستضافة قطر لكأس العالم.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر مونديال قطر عوائد مونديال قطر قطر مونديال قطر عوائد مونديال قطر

قطر: نجاح مونديال 2022 نتاج عمل كبير دام 12 عاما

الغرب مدين باعتذار.. ميدل إيست آي: قطر قدمت نسخة رائعة من المونديال رغم هجمات الكراهية

مونديال قطر يشهد أكثر من 14 ألف رحلة جوية عبر الدوحة

هكذا نجحت قطر في إدارة التناقضات المتعلقة بكأس العالم

اقتصاديا وسياسيا.. لماذا تتسابق الدول على استضافة البطولات الرياضية؟‎