مع وصول زيلنسكي.. أمريكا تعلن إرسال باتريوت إلى أوكرانيا

الأربعاء 21 ديسمبر 2022 06:28 م

أعلن وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، الأربعاء، أن رزمة مساعدات عسكرية ستقدمها بلاده لأوكرانيا تشمل لأول مرة منظومة باتريوت الدفاعية، بالتزامن مع وصول الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي".

وقال "بلينكن" في بيان إن "رزمة المساعدة اليوم تشمل للمرة الأولى منظومة باتريوت للدفاع الجوي القادرة على إسقاط صواريخ عابرة للقارات وصواريخ بالستية قصيرة المدى وطائرات تحلق على علو يتجاوز في شكل واضح قدرة المنظومات الدفاعية التي تم تسليمها إلى الآن".

يأتي ذلك رغم التحذيرات الروسية المتكررة من إرسال "باتريوت" إلى أوكرانيا، إذ قال المتحدث الرسمي باسم الكرملين "ديمتري بيسكوف" قبل أسبوع، إنها "ستصبح هدفاً مشروعاً للقوات الروسية إذا تم إرسالها".

إلى ذلك، يستقبل الرئيس الأمريكي "جو بايدن" في وقت لاحق اليوم الأربعاء في البيت الأبيض نظيره الأوكراني "زيلينسكي" الذي لم يغادر بلاده منذ الهجوم الروسي في 24 فبراير/شباط.

وكتب "زيلنيسكي"، الأربعاء عبر "تويتر": "في طريقي إلى الولايات المتحدة لتعزيز قدرات قواتنا الدفاعية".

وأضاف، "خلال زيارتي لواشنطن سألقي كلمة في الكونجرس وسأناقش مع بايدن التعاون بين البلدين".

بينما أعلنت الناطقة الرئاسية الأمريكية "كارين جان-بيار" في بيان أن هذه الزيارة تؤكد أن الولايات المتحدة ستدعم أوكرانيا "طالما اقتضت الضرورة".

وتعتبر هذه الزيارة تحديا للرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، الذي أقر الثلاثاء، بصعوبة الوضع في مقاطعات دونيتسك ولوغانسك، إضافة إلى خيرسون وزاباروجيا شرقي أوكرانيا، الذي أعلن ضمها سابقا.

وكان "بوتين" صرح في وقت سابق الأربعاء، أن بلاده ستواصل تطوير قدراتها العسكرية بما في ذلك الاستعداد القتالي لقواتها النووية، على وقع النزاع في أوكرانيا والأزمة مع دول الغرب.

وأكد الرئيس الروسي أن العملية في أوكرانيا المستمرة منذ فبراير/شباط ستتطور.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

فولوديمير زيلينسكي أنتوني بلينكن أوكرانيا منظومة باتريوت أمريكا

زيلنسكي يبدأ زيارة تاريخية لواشنطن وبايدن يستقبله (فيديو)

"إهانة وقلة احترام".. ملابس زيلينسكي بالبيت الأبيض تثير انتقادات أمريكية حادة

ما هو نظام باتريوت للدفاع الجوي الصاروخي؟

بقيمة 2.5 مليار دولار.. حزمة مساعدات عسكرية أمريكية جديدة لأوكرانيا

عبر باتريوت الأمريكية.. أوكرانيا تسقط صاروخ بوتين الخارق  

تضرر وحدة من نظام "باتريوت" بفعل هجوم روسي في أوكرانيا