الحوثيون: الوفد العماني في صنعاء يحمل أفكارًا سعودية ودولية

الخميس 22 ديسمبر 2022 05:43 ص

قال كبير المفاوضين في جماعة الحوثيين اليمنية "محمد عبدالسلام" إن الوفد العماني الذي وصل العاصمة صنعاء يحمل أفكارًا دولية وسعودية، مشددا على ضرورة فصل الملف الإنساني عن العسكري.

وذكر "عبدالسلام" لقناة "المسيرة" التابعة للجماعة، أن "زيارة الوفد العماني تأتي لنقل الأفكار والمقترحات التي حملتها المباحثات مع السعوديين والأطراف الدولية إلى القيادة السياسية".

وأضاف أن "تحالف العدوان يطلق وعودا لا أثر لها بشأن صرف الرواتب وإنهاء الحصار وخروج القوات الأجنبية من المناطق المحتلة (التابعة للحكومة) في اليمن".

وربط المسؤول الحوثي أيّ تقدم في المفاوضات بالتقدم في الملف الإنساني المتمثل بصرف الرواتب وفتح المطارات والموانئ.

وأشاد بدور سلطنة عمان الحريص على تحقيق السلام في اليمن من باب المصلحة والجوار، واصفا دورها في المباحثات مع كل الأطراف بأنه "مهم وإيجابي".

وأشار "عبدالسلام" إلى أن الوفد وصل بعد يومين فقط من التحذير الذي أطلقه المجلس السياسي الأعلى في اليمن من أن "حالة اللا سلم واللا حرب" لن تدوم طويلا.

والأربعاء، وصل وفد من سلطنة عمان، إلى العاصمة صنعاء لعقد مباحثات مع قيادات جماعة الحوثي حول تطورات أزمة اليمن.

زيارة الوفد العماني تأتي في ظل تهديدات متواصلة من جماعة الحوثي بالعودة للحرب جراء ما تقول إنه نهب لثروات البلاد النفطية من دول التحالف العربي، مجددة التأكيد على عدم تصدير النفط إلا بعد صرف رواتب الموظفين في مناطق سيطرتهم.

وخلال شهري أكتوبر/تشرين الأول، ونوفمبر/تشرين الثاني الماضيين، شن الحوثيون عدة هجمات بطائرات مسيرة على موانئ نفطية في محافظتي حضرموت وشبوة، شرق البلاد، وأجبرت تلك الهجمات سفن نقل نفط كانت راسية في تلك الموانئ على مغادرتها.

يأتي ذلك وسط دعوات دولية للجماعة لوقف الهجمات على تلك الموانئ، وفي ظل جهود مكثفة تبذلها الأمم المتحدة لتمديد الهدنة التي بدأت في 2 أبريل/نيسان 2022 واستمرت 6 أشهر.

ويرفض الحوثيون تمديد الهدنة التي انتهت في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مشترطين ضرورة صرف رواتب الموظفين في مناطق سيطرتهم من عائدات النفط الواقعة تحت سلطة الحكومة الشرعية.

ويشهد اليمن منذ 8 سنوات، حربا بين القوات الموالية للحكومة، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات بينها صنعاء (شمال) منذ سبتمبر/أيلول 2014.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان جماعة الحوثي محمد عبد السلام اليمن وفد عماني

وفد عماني ينقل للحوثيين أفكارا من التحالف تتعلق بالرواتب

تبادل اتهامات بين الحكومة اليمنية والحوثيين.. والجماعة: التحالف احتجز سفن وقود لنا

تقرير دولي: السعودية والحوثيون يبحثون عن صفقة وليس تسوية باليمن.. والوضع قد ينهار