معركة الرئاسة في لبنان.. موقع استخباراتي يكشف عن شخصية تدعمها قطر وفرنسا للمنصب

الاثنين 26 ديسمبر 2022 12:44 م

تتفق قطر وفرنسا على دعم قائد الجيش اللبناني العماد "جوزيف عون"، ليتقلد منصب الرئاسة في لبنان، في محاولة لتحقيق استقرار سياسي في دولة تعاني من أزمة سياسية منذ شهور.

ووفق تقرير لموقع "إنتيلجنس أونلاين" الاستخباراتي الفرنسي، تنسق فرنسا مع قطر لدعم مرشحها المفضل لملء فراغ السلطة.

ولفت إلى أن الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، ناقش ذلك مع أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، خلال زيارتين له إلى الدوحة، أثناء فاعليات كأس العالم لكرة القدم، التي أقيمت في قطر، مؤخرا.

وبالتزامن، عقد الشيخ "تميم" اجتماعا مع "جوزيف عون"، خلال زيارة اللواء اللبناني للدوحة لعقد سلسلة من الاجتماعات الفنية العسكرية التي سرعان ما أخذت جميع مظاهر الزيارة الرسمية.

ووفق ما أورد الجيش اللبناني، أجرى "عون" زيارة إلى قطر، تلبية لدعوة رسمية غير محددة المدة؛ لبحث سبل استمرار دعم الجيش خلال هذه المرحلة.

والتقى "عون" خلال الزيارة وزير خارجية قطر الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، ورئيس أركان القوات المسلحة القطرية الفريق الركن طيار "سالم بن حمد بن عقيل النابت".

وشكر "عون" وزير الخارجية القطري على مبادرات الدوحة لمساعدة الجيش اللبناني، فيما أشاد الوزير القطري بأداء الجيش في حفظ استقرار لبنان.

وتعهدت قطر في يونيو/حزيران الماضي، بتخصيص 60 مليون دولار للصندوق المحلي في لبنان.

وأشار التقرير إلى أن الوضع في لبنان كان موضوعا رئيسيا لقمة بغداد الثانية التي استضافها الأردن على شواطئ البحر الميت في 20 ديسمبر/كانون الأول.

من جهتها، تشيد فرنسا بتصرفات "عون" كقائد للجيش اللبناني منذ عام 2017، وتستخدم دعمها للجيش كوسيلة أساسية لنفوذها في لبنان.

ولكي تظل البلاد مستقرة، من الضروري أن يكون الجيش في حالة عمل جيدة ويعمل بسلاسة.

واتخذت المساعدات العسكرية الفرنسية للبلاد أشكالًا مختلفة، من التدريب إلى المعدات إلى التمويل؛ حيث يتم تقديم هذه المساعدة من خلال السفارة الفرنسية في قسم الدفاع ببيروت، مع وجود عمال إغاثة عسكريين فرنسيين في لبنان أو ضمن قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

كما تؤيد فرنسا تحالف "عون" مع رئيس المخابرات العسكرية "طوني قهوجي"، لا سيما بسبب التزامه بمكافحة الفرار من الخدمة العسكرية.

وتقدر بعض المصادر أن ما يصل إلى 2500 جندي فروا من القوات المسلحة منذ عام 2020.

وشغل كثير من أفراد الجيش وظائف إضافية واستقال بعضهم من أجل تعويض رواتبهم المتدنية؛ مما أثار مخاوف بشأن مستقبل مؤسسة الجيش.

وتوقف الجيش عن تقديم اللحوم لقواته منذ عام 2020 لتوفير المال، وبدأ في العام التالي عرض القيام برحلات سياحية في طائراته "الهليكوبتر" لجمع أموال.

وبعيدا عن الخلافات الداخلية بشأن تسمية "عون"، دائما ما يطرح اسم الرجل إعلاميا لتولي الرئاسة، خاصة أن له مناقب عديدة تؤهله للمنصب؛ حيث يقف على مسافة واحدة من الجميع، ونجح في المحافظة على تماسك الجيش خلال تداعيات أزمة البلاد الاقتصادية.

وعلى الرغم من دعمه من فرنسا وقطر، فضلا عن الدعم القوي المستمر من الولايات المتحدة حيث يعتبر الرجل ضيفا متكررا في البنتاجون، إلا أنه لا يزال بحاجة إلى العمل من خلال المأزق الذي سيطر على السياسة اللبنانية، إذا كان يريد الإقامة في بعبدا.

وقبل أن يحدث ذلك، سيتعين على أكبر خصومه أولاً إلغاء بعضهم البعض.

وترغب أحزاب "القوات اللبنانية" و"التقدمي الاشتراكي" و"الكتائب" و"مستقلون" بانتخاب النائب "ميشال معوض" مؤسس حزب حركة "الاستقلال السياسي" ورئيسها، ونجل الرئيس الراحل "رينيه معوض".

من جهة أخرى، يرغب كل من "حزب الله" و"حركة أمل" في انتخاب "سليمان فرنجية" رئيس تيار "المردة"، الذي يرفضه أيضا "التيار الوطني الحر" حليف "حزب الله".

في وقت يسعى "جبران باسيل"، وهو صهر الرئيس السابق "ميشال عون"، إلى الوصول إلى قصر بعبدا.

والخميس الماضي، انتهت الجلسة الحادية عشر لمجلس النواب اللبناني المخصصة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، دون تحقيق الهدف المرجو منها لإنهاء حالة "الشغور الرئاسي" السائدة في البلد منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق "ميشال عون"، في 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

كما يعاني اللبنانيون منذ عام 2019 أزمة اقتصادية طاحنة غير مسبوقة، أدّت إلى انهيار قياسي بقيمة الليرة، فضلا عن شح الوقود والأدوية وانهيار القدرة الشرائية.

وهذه الأزمة صنفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ عام 1850، وقال إن النخبة في البلاد مسؤولة عن هذا "الكساد المتعمد".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جوزيف عون رئاسة لبنان لبنان فرنسا قطر ماكرون تميم

مع تراجع السعودية.. قطر تتقدم بصمت لتعزيز نفوذها في لبنان

كارنيجي: صفقة متكاملة قادمة تؤشر بحل الأزمة اللبنانية.. وهذا دور قطر

الداعمون الدوليون للبنان: الفراغ الرئاسي يبعث على القلق

نصر الله: ندعم سليمان فرنجية مرشحا للانتخابات الرئاسية في لبنان

إعلام: اجتماع سعودي فرنسي في باريس لبحث ملف رئاسة لبنان

أزعور أم فرنجيه؟ 3 سيناريوهات لجلسة انتخاب الرئيس اللبناني

 بيروت.. وصول موفد رئاسي فرنسي لـتسريع انتخاب رئيس لبنان

مفاوضات الرئاسة اللبنانية.. جعجعة "جعجع" تهمش أكبر كتلة سياسية مسيحية