رئيس اتحاد المقاولين الأتراك: التقارب مع دول الخليج ينعش سوق العقارات

الثلاثاء 27 ديسمبر 2022 10:34 ص

قال رئيس اتحاد المقاولين الأتراك "أردال أران"، إن تقارب تركيا مع بلدان الخليج العربي ساهم في إنعاش القطاع من خلال الفرص التي قدمها للانخراط في مشاريع جديدة، سواء في هذه البلدان أو لدى غيرها من البلدان الإسلامية.

وأضاف "أران"، في تصريحات لوكالة "الأناضول" التركية، أنه "تزامناً مع التقارب الحاصل مؤخراً في العلاقات التركية الخليجية تم اختيار أحد أعضاء اتحاد المقاولين الأتراك لمنصب نائب رئيس اتحاد مقاولي البلدان الإسلامية (FOCIC)، خلال آخر اجتماع للجمعية العامة للاتحاد".

وأدى تحسّن العلاقات بين أنقرة والرياض مؤخراً إلى فتح الباب أمام المقاولين الأتراك للدخول إلى "السوق الكبيرة"، لا سيما وأن السعودية تهدف إلى بناء مشاريع بقيمة 3.3 ترليون دولار خلال السنوات الـ10 المقبلة، بحسب "أران".

وتطرق رئيس اتحاد المقاولين الأتراك إلى تصريحات وزير التجارة السعودي "ماجد بن عبدالله القصبي"، خلال لقائه مع ممثلين عن عالم الأعمال التركي في يونيو/حزيران الماضي، بأن علاقات أنقرة والرياض ستتحسن وستصل إلى مستوى أفضل مما كانت عليه قبل عام 2018.

وفيما يتعلق باتحاد مقاولي البلدان الإسلامية، قال: "إنه يتبع لمنظمة التعاون الإسلامي التي تعد تركيا أحد أعضائها أيضاً، وتمتلك تعاوناً وثيقاً مع البنك الإسلامي للتنمية".

وتابع: "وجود ممثل لاتحاد المقاولين الأتراك لدى اتحاد مقاولي البلدان الإسلامية، يفتح الباب أمامهم لتأسيس شراكات في دول مثل السعودية والإمارات"، اللتين وصفهما بأنهما في "غاية الأهمية" بالنسبة لقطاع المقاولات التركي، وفق المصدر ذاته.

وزاد: "كما أن وجود ممثل لنا لدى اتحاد مقاولي البلدان الإسلامية يساهم في وصولنا إلى المزيد من المقاولين في البلدان الإسلامية وحصولنا على تمويلات من البنك الإسلامي للتنمية".

ويرى "أران" أن اختيار رئيس اتحاد المقاولين السعوديين "زكريا العبد القادر"، لتولي رئاسة اتحاد مقاولي البلدان الإسلامية أيضاً، يتيح الفرصة أمام المقاولين الأتراك والسعوديين لتعزيز تعاونهم وشراكاتهم في هذا المجال.

وتراجع ترتيب دول الخليج في قائمة المستثمرين الأجانب في العقارات التركية خلال السنوات الأربع الماضية، مع فتور العلاقة مع معظم دول الخليج العربي، لكن عودة العلاقة بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي، أضافت دفعة إضافية لقطاع العقارات في تركيا مع توقعات بارتفاع الطلب الخليجي على العقارات خاصة السكنية منها.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا رئيس اتحاد المقاولين الأتراك عقارات تركيا

الكويتيون ثامن أكثر مشترٍ للعقارات في تركيا

ازدهار في سوق العقارات الخليجية.. وتباطؤ في الكويت