روسيا تعلن حظر تصدير نفطها لمن يفرضون سقفا لأسعار الخام

الثلاثاء 27 ديسمبر 2022 08:14 م

أعلنت روسيا، الثلاثاء، أنها ستحظر تصدير نفطها إلى الدول التي فرضت سقفا على سعر الخام الروسي، اعتبارا من شهر فبرابر/شباط المقبل.

وجاء القرار ضمن مرسوم وقعه الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين"، الثلاثاء، يحظر توريد النفط والمنتجات النفطية للدول التي فرضت سقفا لأسعار الخام الروسي.

وبحسب المرسوم، "يدخل القرار حيز التنفيذ في الأول من فبراير (شباط) 2023، ويستمر لمدة خمسة أشهر حتى الأول من يوليو (تموز)".

وتم تقديم المرسوم، الذي نُشر على بوابة إلكترونية حكومية وموقع الكرملين على الإنترنت، كرد مباشر على "الإجراءات العدائية والمتناقضة مع القانون الدولي من جانب الولايات المتحدة والدول الأجنبية والمنظمات الدولية المنضمة إليهم".

ونص المرسوم على أن "تسليم النفط والمنتجات النفطية الروسية إلى كيانات وأفراد أجانب محظور ما لم يكن في العقود الخاصة بهذه التوريدات ما ينص على استخدام آلية تحديد الأسعار القصوى بشكل مباشر أو غير مباشر".

وأشار المرسوم على وجه التحديد إلى الولايات المتحدة والدول الأجنبية الأخرى التي فرضت سقف الأسعار.

وكان "بوتين" قد قال الأسبوع الماضي، إنه يعتزم توقيع مرسوم يتعلق برد روسيا على سقف سعري فرضته مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى والاتحاد الأوروبي وأستراليا في الخامس من ديسمبر/كانون الأول، يبلغ 60 دولارا للبرميل.

يذكر أن وزراء الطاقة الأوروبيين أخفقوا خلال اجتماعهم في العاصمة البلجيكية بروكسل، منتصف الشهر الجاري، في الاتفاق على تحديد سقف لأسعار الغاز، للمرة الخامسة، بعد شهور من الخلافات في جدوى الإجراء في تخفيف أزمة الطاقة بأوروبا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فرض سفقف لأسعار النفط النفط الروسي بوتين عقوبات

ردا على وضع سقف لأسعاره.. بوتين يهدد بخفض إنتاج بلاده من النفط

النفط يتراجع بعد تحذير صندوق النقد الدولي من صعوبات اقتصادية في 2023

صادرات النفط الروسي تسجل أعلى مستوى منذ 9 أشهر