تركيا: التنسيق مع النظام السوري مهم للتوصل إلى حل سياسي

الخميس 29 ديسمبر 2022 01:01 م

قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، إن "التنسيق مع النظام في سوريا مهم للتوصل إلى حل سياسي لسلام واستقرار دائمين".

جاء ذلك في تعليقه على لقاء وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، الأربعاء، بوزير الدفاع الروسي "سيرجي شويجو" والسوري "علي محمود عباس"، ورؤساء المخابرات السورية والروسية والتركية في موسكو.

وأضاف "جاويش أوغلو"، خلال "اجتماع تقييم نهاية العام" الذي يتضمن فعاليات وزارة الخارجية التركية: "يمكنني القول إنه كان اجتماعا مفيدا".

ولفت إلى أن "التنسيق مع النظام في سوريا مهم للتوصل إلى حل سياسي لسلام واستقرار دائمين"، متابعا: "هذه المشاركة مهمة من حيث المصالحة بين النظام والمعارضة المعتدلة على خارطة الطريق".

وزاد "جاويش أوغلو": "بصفتها المرحلة الثانية من خارطة الطريق، يجب التخطيط لعقد اجتماع على مستوى وزراء الخارجية.. لا يوجد جدول زمني محدد لموعد الاجتماع".

وزاد: "بالمثل، لا يوجد موعد محدد لاجتماع القادة الثلاثي. لكن شهر يناير هو موعد مبكر جدا، وقد يكون الوقت مبكرا لمثل هذا الاجتماع، حتى بالنسبة لنا".

وشدد وزير الخارجية التركي، على ضرورة تأمين عودة آمنة للاجئين السوريين إلى بلادهم، مضيفا: "النظام السوري يرغب بعودة السوريين إلى بلادهم"، مؤكدا على أنه "من المهم أن يتم ذلك بشكل إيجابي مع ضمان سلامتهم".

وفي منتصف الشهر الحالي، قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إنه اقترح على نظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، تأسيس آلية ثلاثية مع سوريا، لتسريع المسار الدبلوماسي بين أنقرة ودمشق.

وأوضح "أردوغان" أن المقترح التركي ينص على اجتماع بين أجهزة مخابرات الدول الثلاث أولا، يتبعه لقاء على مستوى وزراء الدفاع ثم الخارجية، ثم قمة على مستوى القادة.

وجاءت تصريحات "أردوغان" بالتزامن مع حشد القوات التركية على الحدود تمهيدا لتوغل جديد في الشمال السوري، وذلك لمواجهة التهديدات التي يشكلها نفوذ وحدات "حماية الشعب" الكردية بحسب أنقرة.

ولاحقا، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي "ميخائيل بوجدانوف"، ترحيب بلاده باقتراح الرئيس التركي، مؤكداً البدء بإجراء اتصالات مع دمشق.

وأواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قال الرئيس التركي إن العلاقات مع النظام السوري "يمكن أن تعود إلى نصابها في المرحلة القادمة مثلما جرى مع مصر، فليست هناك خصومة دائمة في السياسة".

وفي مطلع ديسمبر/كانون الأول الجاري، قالت 3 مصادر لوكالة "رويترز"، إن سوريا تقاوم جهود الوساطة الروسية لعقد قمة بين رئيس النظام "بشار الأسد" و"أردوغان"، مضيفة أن الرئيس السوري رفض اقتراحاً لمقابلة "أردوغان" مع "بوتين".

ولكن مصدرين تركيين آخرين، أحدهما مسؤول كبير، قالا إن دمشق ترجئ الأمر فحسب، وإن الأمور تسير في طريقها نحو عقد اجتماع في نهاية المطاف بين الزعيمين.

من ناحيته، يعتبر "الأسد" أنَّ تركيا "هي من يدعم الإرهاب من خلال مساعدة مجموعة من الفصائل المسلحة، فضلاً عن القيام بتوغلات عسكرية متكررة في شمال سوريا".

وتدعم حكومة "أردوغان" المعارضة المسلحة السورية التي تحاول الإطاحة بـ"الأسد"، كما توجه اتهامات لرئيس النظام السوري بممارسة "إرهاب الدولة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نائب تركي يكشف آلية التفاوض مع النظام السوري في 2023

تركيا تقترح عقد اجتماع ثان مع سوريا على مستوى وزيري الخارجية