موسكو تستضيف مباحثات لوزراء دفاع ورؤساء استخبارات روسيا وتركيا وسوريا

الأربعاء 28 ديسمبر 2022 03:07 م

أجرى وزراء دفاع روسيا "سيرجي شويجو"، وسوريا "علي محمود عباس"، وتركيا "خلوصي أكار"، محادثات ثلاثية في موسكو، حيث تم بحث سبل حل الأزمة السورية وقضايا أخرى تهم المنطقة.

ويعد اللقاء بين وزيري الدفاع السوري والتركي، الأول منذ عام 2011.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية في بيان، بأنه تم خلال الاجتماع "بحث سبل حل الأزمة السورية ومشكلة اللاجئين، والجهود المشتركة لمكافحة الجماعات المتطرفة في سوريا".

وأشارت إلى أنه "بعد الاجتماع، أشارت الأطراف الثلاث إلى الطبيعة البناءة للحوار الذي جرى بهذا الشكل، وضرورة استمراره من أجل زيادة استقرار الوضع في الجمهورية العربية السورية والمنطقة ككل".

بدورها، ذكرت وزارة الدفاع التركية في بيان أن الاجتماع ضم وزراء الدفاع التركي والروسي والسوري، بالإضافة إلى رؤساء أجهزة الاستخبارات في البلدان الثلاثة.

وأضاف البيان أن الاجتماع التركي الروسي السوري في موسكو ناقش "الأزمة السورية ومشكلة اللاجئين والمكافحة المشتركة للتنظيمات الإرهابية في سوريا".

وأكد البيان اتفاق المجتمعين خلال اللقاء "الذي عقد في أجواء بناءة" على استمرار الاجتماعات الثلاثية، من أجل ضمان الاستقرار والحفاظ عليه في سوريا والمنطقة.

وفي منتصف الشهر الحالي، قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إنه اقترح على نظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، تأسيس آلية ثلاثية مع سوريا، لتسريع المسار الدبلوماسي بين أنقرة ودمشق.

وأوضح "أردوغان" أن المقترح التركي ينص على اجتماع بين أجهزة مخابرات الدول الثلاث أولا، يتبعه لقاء على مستوى وزراء الدفاع ثم الخارجية، ثم قمة على مستوى القادة.

وجاءت تصريحات "أردوغان" بالتزامن مع حشد القوات التركية على الحدود تمهيدا لتوغل جديد في الشمال السوري، وذلك لمواجهة التهديدات التي يشكلها نفوذ وحدات "حماية الشعب" الكردية بحسب أنقرة.

ولاحقا، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي "ميخائيل بوجدانوف"، ترحيب بلاده باقتراح الرئيس التركي، مؤكداً البدء بإجراء اتصالات مع دمشق.

وأواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قال الرئيس التركي إن العلاقات مع النظام السوري "يمكن أن تعود إلى نصابها في المرحلة القادمة مثلما جرى مع مصر، فليست هناك خصومة دائمة في السياسة".

وفي مطلع ديسمبر/كانون الأول، قالت 3 مصادر لوكالة "رويترز"، إن سوريا تقاوم جهود الوساطة الروسية لعقد قمة بين رئيس النظام "بشار الأسد" و"أردوغان"، مضيفة أن الرئيس السوري رفض اقتراحاً لمقابلة "أردوغان" مع "بوتين".

ولكن مصدرين تركيين آخرين، أحدهما مسؤول كبير، قالا إن دمشق ترجئ الأمر فحسب، وإن الأمور تسير في طريقها نحو عقد اجتماع في نهاية المطاف بين الزعيمين.

من ناحيته، يعتبر "الأسد" أنَّ تركيا "هي من يدعم الإرهاب من خلال مساعدة مجموعة من الفصائل المسلحة، فضلاً عن القيام بتوغلات عسكرية متكررة في شمال سوريا".

وتدعم حكومة "أردوغان" المعارضة المسلحة السورية التي تحاول الإطاحة بـ"الأسد"، كما توجه اتهامات لرئيس النظام السوري بممارسة "إرهاب الدولة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا مباحثات خلوصي أكار هاكان فيدان

تركيا تؤكد ضرورة حل الأزمة السورية وفق قرارات الأمم المتحدة

تقارير: ملف اللاجئين يتصدر مباحثات وزراء دفاع تركيا وسوريا وروسيا

تركيا: التنسيق مع النظام السوري مهم للتوصل إلى حل سياسي

مظاهرات غاضبة في شمالي سوريا رفضا للقاء تركيا والنظام في موسكو (فيديو)

بعد 11 عاما من القطيعة.. أسباب وعقبات تقارب محتمل بين تركيا والنظام السوري

هيئة تحرير الشام ترفض محادثات تركيا والنظام السوري: سنستمر لإسقاط بشار (فيديو)

موسكو: وزراء خارجية روسيا وتركيا وسوريا وإيران يرتبون لعقد اجتماع