وزير الخارجية العماني يثمن قرار البرلمان بتشديد حظر التطبيع مع إسرائيل.. ماذا قال؟

الخميس 29 ديسمبر 2022 01:54 م

عبر وزير الخارجية العماني "بدر بن حمد البوسعيدي" عن احترامه لقرار مجلس الشورى بالبلاد، والذي وسع تجريم التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، معتبرا أنه "يعبر عن تطلعات العمانيين ودول المنطقة".

وقال إن قرار مجلس الشورى يهدف أيضا إلى دعم التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، وفقاً للمعايير الدولية ومبادرة السلام العربية، وفقا لتصريحات نقلتها عنه وكالة "إرنا" الإيرانية للأنباء.

ووافق مجلس الشورى العماني، الإثنين الماضي، على إحالة مشروع تعديل المادة الأولى من قانون "مقاطعة إسرائيل" إلى اللجنة التشريعية والقانونية؛ لإبداء الرأي قبل مناقشة المقترح وإقراره أو رفضه.

سياسات إيران حكيمة

وفي شأن آخر، اعتبر "البوسعيدي" سياسات إيران الحالية برئاسة الرئيس "إبراهيم رئيسي"، في ما يخص المفاوضات والتوصل إلى اتفاق بشأن القضايا الخلافية ذات الصلة بالاتفاق النووي، بأنها "حكيمة وإيجابية".

ودعا إلى الحوار في المنطقة مع السياسة الإيرانية، معتبراً أنها "تصب في مصالح المنطقة وشعوبها وقائمة على مبدأ حسن الجوار".

وكان وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان وصل إلى سلطنة عمان، الأربعاء، حيث التقى سلطان البلاد "هيثم بن طارق" ومسؤولين آخرين.

وخلال الزيارة، وصف "عبداللهيان" سلطنة عمان بأنها "مركز الحوار الإقليمي حول مختلف القضايا"، وذلك في تعليق له بعد وصوله إلى الدولة الخليجية التي تتولى حاليا أدوارا للوساطة بعدة أزمات إقليمية.

وترتبط إيران بعلاقات سياسية واقتصادية وثيقة بسلطنة عمان التي أبقت على تمثيلها الدبلوماسي في طهران على حاله مطلع عام 2016، على الرغم من قيام دول في مجلس التعاون الخليجي بمراجعة علاقاتها مع إيران بعد الأزمة بين الرياض وطهران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات العمانية الإيرانية وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي تطبيع عمان

مفتي سلطنة عمان: أساند بكل قوة قانون مقاطعة إسرائيل

حماس تحتفي بمشروع قرار عماني لتوسيع مقاطعة إسرائيل

صحيفة عبرية: هذه أسباب تغليظ عمان لعقوبة التطبيع مع إسرائيل