المغرب.. سجال بين الحكومة والمعارضة بشأن اتفاقية توأمة بين أغادير ومدينة إسرائيلية

السبت 31 ديسمبر 2022 06:27 ص

نفى رئيس المجلس الجماعي لمدينة أغادير المغربية، "عزيز أخنوش"، وجود أي اتفاقية توأمـة مع مدينة نيشر الإسرائيلية، وذلك في سجال مع المعارضة خلال أعمال الدورة الاستثنائية لمجلس المدينة.

ورد "أخنوش" على نقطة نظام للمعارضة حول توقيع ‏رئاسة المجلس اتفاقية توأمة ‏بين المدينتين، ووصف تلك الاتهامات بأنها "مجرد أكاذيب"، ودعا المعارضة إلى "تحري صحة المعلومات قبل اتهام المجلس ‏بأمور لا أساس ‏لها من الصحة"، حسب ما أوردته صحيفة "هسبريس" المغربية.

وأضاف "أخنوش"، مخاطبا "ماء العينين الصادق" عن اليسار: "الاتفاقية توجد في مخيلتك ‏فقط، لم يجر ‏التوقيع على أي اتفاقية‎، ولم يتم برمجتها في أي جدول ‏أعمال".‏

وكان حزب "العدالة والتنمية" في أغادير قد أصدر بلاغا، تحدث من خلاله عن استقبال المجلس الجماعي لأغادير لوفد إسرائيلي، وفتح مؤسسات المدينة له، وأضاف أن "المجلس كان حريا به الاهتمام بالمدينة بدل البحث عن تطبيع مرفوض وتوأمة مزعومة مدانة هي الأخرى".

ومنعت السلطات الأمنية وقفة احتجاجية لمناهضي التطبيع أمام مقر البلدية، كانت مقررة صباح الجمعة، وتزامنا مع الدورة، وهي وقفة دعت لها منظمات تابعة لحزب العدالة والتنمية.

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000 إثر اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وفي 22 من الشهر ذاته، وقعت الحكومة المغربية "إعلانا مشتركا" مع إسرائيل والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي إلى العاصمة الرباط.

وترفض هيئات وأحزاب مغربية هذا التطبيع، عبر عدد من الاحتجاجات والفعاليات المختلفة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب العدالة والتنمية إسرائيل

تقدير إسرائيلي: 3 توصيات لحكومة نتنياهو حول العلاقة مع المغرب

تقرير إسرائيلي: تأجيج التوترات الدينية بالقدس يهدد التطبيع مع المغرب