نائب عراقي مقرب من إيران: 2023 عام طرد الأمريكان من البلاد

الأحد 1 يناير 2023 02:53 م

قال نائب عن ائتلاف مقرب من إيران في العراق، إن عام 2023 سيكون "عام إنهاء الاحتلال وطرد الأمريكان من العراق"، وذلك في تصريح له على هامش فعاليات عراقية لإحياء ذكرى اغتيال القائد السابق لفيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني"، والقيادي بالحشد الشعبي "أبو مهدي المهندس".

وخلال مقابلة مع وكالة "إرنا" الإيرانية، قال النائب عن "ائتلاف الفتح" في مجلس النواب العراقي "حميد كاظم الزاملي": "قرارنا في إنهاء جزء من الاحتلال الأمريكي في العراق، مستقر وخطير وإن شاء الله عام 2023 سيكون سنة إنهاء الاحتلال وطرد الأمريكان واستعادة الأمن والسيادة للعراق".

في شأن متصل، أعلن رئيس لجنة خاصة في إيران، مكلفة بمتابعة قضية "سليماني" في المحاكم المحلية والدولية، أن لائحة الاتهام لمحاكمة المشتبه بهم المتورطين في مقتله، باتت ‏جاهزة تقريبا.‏

وقال "عباس علي كادخدائي"، المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في إيران، السبت، إن إيران ومؤسسات مختلفة في البلاد، بما في ذلك وزارة الخارجية والنظام القضائي في البلاد، اتخذت بعض الإجراءات الجيدة لمحاكمة قتلة "سليماني".

وأضاف "كادخدائي" أن القضاة والمدعين الإيرانيين يتابعون سير القضية؛ من أجل مساعدتها في الوصول إلى نتيجة قانونية مقبولة.

ووصف اغتيال "سليماني" بأنه "جريمة لا تغتفر"، مشددا على أنه "يجب تقديم الأمريكيين المسؤولين عنها إلى العدالة".

واغتيل "سليماني" في 3 يناير/كانون الثاني 2020، حيث استهدف صاروخان من طراز "هيل فاير" موكبا كان يستقله لدى خروجه من مطار بغداد الدولي برفقة "المهندس"، نائب قائد الحشد الشعبي في العراق.

وتبنت وزارة الدفاع الأمريكية الضربة وقالت إنها تمت بأوامر من الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قاسم سليماني اغتيال قاسم سليماني الاحتلال الأمريكي للعراق ائتلاف الفتح

إيران تعتقل عدة لاعبين شاركوا في حفل مختلط وشربوا الكحول

هل سيجد بايدن ونتنياهو أرضية مشتركة بشأن إيران في عام 2023؟

صحيفة تكشف رغبة رئيس وزراء العراق ببقاء القوات الأمريكية