تونس توقف المقرئ الكويتي محمود الرفاعي بسبب نشاط ديني "دون ترخيص"

الأحد 1 يناير 2023 06:15 م

أوقفت السلطات التونسية عددا من الأشخاص بينهم المقرئ الكويتي "محمود الرفاعي" في محافظة قفصة جنوبي البلاد، بتهمة ممارسة نشاط ديني دون ترخيص.

وقال مصدر أمني تونسي إن توقيف المجموعة جاء بأمر من النيابة العامة، وذلك بقصد التحقيق معها بتهمة "تعاطي نشاط ديني دون ترخيص"، وفق ما أورده موقع "إرم نيوز".

وحسب المصدر، فإن المجموعة كان من بينها مقرئ كويتي، لافتا إلى أن التحقيقات جارية بشأن الجهة التي استدعته إلى تونس، لتعاطي "نشاط ديني".

وأشار المصدر إلى أن الموضوع بيد القضاء التونسي الذي سيكشف عن حيثيات الملف، رافضا في الوقت نفسه الكشف عن تفاصيل إضافية بهذا الخصوص.

من جانبها، ذكرت المحامية "حنان الخميري"، في وقت سابق، أن النيابة العامة بمحافظة قفصة أحالت 6 أشخاص على القطب القضائي لمكافحة الإرهاب، بتهم "إرهابية"، ومن بينهم المقرئ الكويتي.

وقالت "الخميري" في تصريح صحفي، إن حيثيات القضية تعود إلى تنظيم مسابقة للأطفال من عدة جهات لتحفيظ القرآن الكريم، في فضاء خاص بولاية قفصة، يوم الخميس الماضي، من قبل مواطنين تونسيين أصيلي الجهة مقيمين في سويسرا، ويشرفون على جمعية لتحفيظ القرآن بقفصة واعتادوا على تنظيم هذه المسابقة بالسنوات الماضية.

وأضافت أن موكليها وهم منظمو المسابقة، أعلموا السلطات المحلية والجهوية بتنظيم حفل تكريم الأطفال الفائزين في المسابقة، لكنهم فوجئوا باقتحام الأمن الفضاء الخاص (قاعة أفراح)، والقبض عليهم وإحالتهم على القطب القضائي لمكافحة الإرهاب (محكمة عليا مختصة بالنظر في قضايا الإرهاب).

يأتي ذلك في ظل انتقادات متكررة توجهها منظمات حقوقية محلية ودولية للسلطات التونسية بملاحقة الناشطين والدعاة على خلفيات سياسية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

محمود الرفاعي تونس اعتقال نشاط ديني

تونس تفرج عن المقرئ الكويتي محمود الرفاعي

بعد إطلاق سراحه في تونس.. المقرئ الكويتي محمود الرفاعي يصل بلاده