رئيس فنزويلا يطرق باب تطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة

الاثنين 2 يناير 2023 02:19 م

أبدى الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو"، استعداده للعمل من أجل تطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة، على الرغم من استمرار العقوبات الاقتصادية ضد بلاده.

جاء ذلك في مقابلة مع التلفزيون الحكومي، بثت مساء الأحد، حسبما ذكر موقع "فرانس24".

وقال "مادورو": "فنزويلا مستعدة تماما لاتخاذ خطوات نحو تطبيع العلاقات الدبلوماسية والسياسية مع الإدارة الحالية للولايات المتحدة ومع الإدارات القادمة".

وأضاف، "نحن مستعدون للحوار على أعلى مستوى، من أجل علاقات الاحترام، وأتمنى أن يقلب (الأمريكيون) الصفحة ويتركوا سياستهم المتطرفة جانبا، ويصلون إلى سياسات أكثر براغماتية تحترم فنزويلا".

وتأتي تصريحات "مادورو" بعد تصويت المعارضة الفنزويلية، الجمعة الماضية، على "حل الحكومة المؤقتة" بقيادة "خوان غوايدو"، الذي اعترفت به العديد من الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة، رئيسا مؤقتا للبلاد بعد انتخابات 2018 المتنازع عليها.

وتشهد فنزويلا، توترا منذ 23 يناير/كانون الثاني 2019، إثر إعلان زعيم المعارضة "خوان غوايدو"، "أحقيته" بتولي الرئاسة مؤقتا إلى حين إجراء انتخابات جديدة.

وسرعان ما اعترف الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، بـ"غوايدو"، رئيسا انتقاليا لفنزويلا، وتبعته كندا ودول من أمريكا اللاتينية وأوروبا.

وفي المقابل، أيدت بلدان بينها روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا شرعية الرئيس الحالي للبلاد "نيكولاس مادورو"، الذي أدى في 10 يناير 2019، اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

نيكولاس مادورو فنزويلا الولايات المتحدة

بعد وصول مادورو.. وزيرا خارجية السعودية وفنزويلا يجريان مباحثات أمنية وتنموية

رسائل زيارة مادورو إلى السعودية عشية وصول بلينكن

أول زيارة لرئيس فنزويلا للسعودية منذ 2015.. ماذا تعني؟

أبرزها غزة.. 4 أحداث محورية شكلت أقوى تغيرات العالم الجيوسياسية في 2023