أبرزها غزة.. 4 أحداث محورية شكلت أقوى تغيرات العالم الجيوسياسية في 2023

الأحد 31 ديسمبر 2023 07:50 ص

هناك 4 أحداث محورية شكلت أبرز تغيرات العالم الجيوسياسية خلال عام 2023، وهي حرب غزة، والمصالحة السعودية الإيرانية، وتوسع دول منظمة الـ"بريكس"، وصعود وهبوط قوى في أوروبا والعالم متأثرة بالحرب الروسية الأوكرانية.

هكذا يرى رمزي بارود، الكاتب والمؤلف وزميل في مركز الإسلام والشؤون العالمية (CIGA) وكذلك في مركز الشرق الأوسط الأفريقي (AMEC)، في مقال نشره موقع "ميدل إيست مونيتور" وترجمه "الخليج الجديد".

1- غزة.. البقعة الجيوسياسية الأكثر أهمية

ويقول بارود إنه كان من قبيل الغرابة أن نقترح أن منطقة صغيرة مثل غزة، التي تبدو محرومة من الموارد الطبيعية المهمة، ومن الإرادة السياسية، ناهيك عن السيادة، سوف تتحول إلى البقعة الجيوسياسية الأكثر أهمية على وجه الأرض.

ويضيف: لكن الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة والمقاومة الأسطورية للشعب الفلسطيني غيرت حساباتنا - أو ربما حساباتنا كانت خاطئة - فيما يتصل بما تستطيع دولة محاصرة أن تحققه من مقاومة جماعية، بل إنها في واقع الأمر تغير قواعد اللعبة بالكامل.

ومع ذلك، ما زال من المبكر أن نفهم بشكل كامل النتائج المحتملة ذات الأهمية المؤكدة للاضطرابات الحالية الناجمة عن الحرب والمقاومة في غزة، يردف الكاتب.

وبينما تسعى إسرائيل والولايات المتحدة بشدة إلى العودة إلى نموذج الوضع الراهن، الذي كان قائماً في الشرق الأوسط قبل 7 تشرين الأول/أكتوبر، فإن القيادة الفلسطينية الناشئة حديثاً حريصة على إدخال حقبة جديدة من العلاقات الدولية، وتحديداً لاعبين جيوسياسيين جدد، قادرين على وفي المقابل، يجذبون حلفاء جدد، لهم طموحاتهم السياسية ومصالحهم الاقتصادية، كما يقول.

2- المصالحة السعودية الإيرانية

فاجأت المصالحة السياسية بين الرياض وطهران في 6 أبريل/نيسان المنطقة والعالم، حيث كانت هناك خلافات كبيرة بين الجارتين المسلمتين أدت إلى انهيار العلاقات قبل سبع سنوات.

لقد أثر الصدع بين دولتين مهمتين في الشرق الأوسط، مسلمتين ومنتجتين للنفط، على الاستقرار الجيوسياسي في الشرق الأوسط، ودعا إلى مزيد من التدخل الأجنبي، وساهم، بشكل مباشر أو غير مباشر، في الصراعات القائمة.

وكانت هوية الوسيط في معاهدة السلام، الصين، على نفس القدر من الأهمية، حيث أتاحت هذه الفرصة، لأول مرة في تاريخ المنطقة الحديث، لبكين أن تلعب دور صانع السلام، في منطقة هيمنت عليها الولايات المتحدة لفترة طويلة .

ويقول الكاتب: لقد أثبت الاتفاق السعودي الإيراني متانته، على الرغم من الصراعات والصراعات المستمرة التي لا تزال تحدد معالم المنطقة.

3- توسيع "بريكس"

يقول بارود إن دول "بريكس"، البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، قررت الارتقاء بتحالفها الاقتصادي إلى آفاق جديدة في عام 2023.

وافقت المجموعة، في 24 أغسطس/آب، على السماح بتوسيع كبير في عضويتها، وستشمل، اعتبارًا من 1 يناير/كانون الثاني 2024، مصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن بنك التنمية الجديد لمجموعة "بريكس" يتوسع في حد ذاته، سواء من حيث العضوية أو رأسماله المالي الإجمالي.

ووفقا لبيانات من شركة الأبحاث Acorn Macro Consulting ومقرها المملكة المتحدة، تجاوز أعضاء البريكس مجموعة السبع (G7) من حيث الناتج المحلي الإجمالي المحسوب على تعادل القوة الشرائية .

لماذا هذا مهم؟

أصبحت أهمية مجموعة "بريكس" أكثر وضوحا في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير/شباط 2022، حيث سمحت لروسيا بهوامش كبيرة للعمل اقتصاديا خارج حدود العقوبات التي يقودها الغرب.

ومع مواجهة الصين أيضا لحرب تجارية تقودها الولايات المتحدة، أنشأت مجموعة "بريكس" منصات جديدة لأسواق رئيسية جديدة، تتركز في الأغلب في الجنوب العالمي.

ومع تزايد الاستقطاب بين الغرب والشرق، والشمال العالمي والجنوب العالمي، كان من الطبيعي أن تبدأ مجموعة "بريكس" في الاضطلاع بدور سياسي أكبر مع خطاب سياسي أكثر تحديدا. وسيصبح هذا أكثر وضوحا في العام المقبل.

ويرى الكاتب أن الأهمية الجيوسياسية لمجموعة "بريكس" تكمن في قدرتها على خلق نموذج جديد قوي لمنصات اقتصادية ومالية، وفي نهاية المطاف، سياسية بديلة من شأنها أن تتحدى الهيمنة الغربية في جميع أنحاء العالم بشكل مباشر.

4- صعود وهبوط قوى أوروبية وعالمية

كشفت حرب أوكرانيا عن النقاط الاقتصادية الضعيفة في أوروبا، في الأساس اعتمادها على الطاقة ــ فضلاً عن القيود الجيوسياسية، أو على وجه التحديد الموازنة بين اعتمادها السياسي والعسكري على الولايات المتحدة، واعتمادها على روسيا في مجال الطاقة، واعتمادها الاقتصادي على الصين.

ويقول الكاتب: لقد تحول حلم أوروبا بالتعافي إلى كابوس لا ينتهي أبدا.

ووفقا لدراسة أجراها البنك الوطني السويسري ونشرت في سبتمبر/أيلول الماضي، فإن "الحرب في أوكرانيا أدت إلى انخفاض النمو الاقتصادي الأوروبي ودفعت التضخم بشكل كبير في جميع أنحاء القارة"، حسبما نقلت وكالة "رويترز".

وبينما تستمر أوروبا في صراعها مع هذا الموقف الذي لا تحسد عليه، فإن الدول الأخرى التي ظلت مهمشة لسنوات عديدة بسبب صراعاتها السياسية الصريحة مع الدول الغربية، تجد نفسها في موقف أقوى بكثير.

والواقع أن الديناميكيات العالمية والعسكرية المتغيرة سمحت لبلدان مثل مالي والنيجر وتشاد وبوركينا فاسو وغيرها ــ معظمها في غرب أفريقيا ومنطقة الساحل ــ بمواجهة مستعمريها السابقين، وفي هذه الحالة فرنسا، وإعادة تعريف مفهوم القوة العسكرية.

ومن ناحية أخرى، أصبحت فنزويلا، التي فرضت عليها واشنطن عقوبات شديدة، قادرة أخيرًا على بيع نفطها في السوق الدولية، وبالتالي الابتعاد عن أزمة اقتصادية طاحنة، لم يسبق لها مثيل منذ عقود.

ولم يصبح هذا ممكنا إلا بسبب أزمة الطاقة العالمية الناجمة عن الحرب في أوكرانيا.

ويختم الكاتب مقاله بالقول: "من المرجح أن تظل كل هذه التحولات الجيوسياسية معنا في عام 2024، مما يؤدي إلى تغييرات مهمة أخرى في الخريطة السياسية للعالم، وللأسف، المزيد من الصراعات أيضا.. الوقت سيخبرنا".

المصدر | رمزي بارود / ميدل إيست مونيتور - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حصاد 2023 أحداث جيوسياسية حرب غزة بريكس حرب أوكرانيا المصالحة السعودية الإيرانية الاتفاق السعودي الإيراني

رئيس فنزويلا يطرق باب تطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة

ميدل إيست مونيتور: نتنياهو يتصرف في غزة كطفل غاضب.. و3 أشهر جديدة من العدوان ستكون مفزعة