وزارة الدفاع الإسرائيلية تطلب رفع ميزانيتها لاحتمالية المواجهة مع إيران

الاثنين 2 يناير 2023 03:50 م

قالت وسائل إعلام عبرية، إن وزارة الدفاع الإسرائيلية طلبت من الحكومة الجديدة زيادة استثنائية في الميزانية بقيمة 3 مليارات دولار للعام الجاري والمقبل؛ مع ارتفاع احتمالية اندلاع مواجهة عسكرية مع إيران.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، بأن الوزارة طلبت زيادة استثنائية بمبلغ 10 مليارات شيكل (نحو 3 مليارات دولار) لميزانيتها للعامين الجاري والمقبل، وهي زيادة بمعدل 12% عن الميزانية الراهنة".

ونقلت الهيئة عن مصادر أمنية إسرائيلية- قولها، إن السبب هو تحضيرات لاحتمال شن عملية عسكرية في إيران والتآكل في الميزانية جراء التضخم المالي.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، "إيلي كوهين" في لقاء مع موظفين في وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الإثنين: "على خلفية الإجماع الدولي أن الاتفاق النووي مع إيران لم يعد ذا صلة، سنركز إلى جانب تعزيز القدرات الأمنية المستقلة لكل سيناريو، على محاولة لتشكيل جبهة دولية في منع النووي الإيراني".

وأضاف "كوهين"، "لا تنعكس تصرفات إيران في طموحها للحصول على أسلحة نووية فحسب، بل تنعكس أيضا في مشروع الصواريخ بعيدة المدى والطائرات بدون طيار وتمويل الإرهاب الدولي، يجب على دول العالم أن تتوقف عن دفن رؤوسها في الرمال".

وأوضح أنه كوزير للخارجية، سيعمل على تعزيز مكانة إسرائيل في العالم، وتقوية العلاقات الدولية، وإقامة علاقات دبلوماسية مع الدول الأخرى.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو" قال يوم الخميس الماضي في أول تصريحات عقب نيل حكومته ثقة الكنيست (البرلمان) إن مهمته الأولى تتمثل في "منع إيران من تدمير إسرائيل"، مشدداً على أن إسرائيل "ستعمل على إحباط مساعي امتلاك طهران أسلحة نووية.

وتتهم إسرائيل إيران بالسعي لصنع قنبلة نووية، وهو ما تنفيه طهران التي تقول إن برنامجها مصمم للأغراض السلمية.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل إيران وزارة الدفاع الإسرائيلية الحكومة الإسرائيلية

حذرت من أي مغامرة عسكرية إسرائيلية.. رسالة إيرانية للأمم المتحدة ومجلس الأمن

على غرار الربيع العربي.. احتجاجات إيران تحد غير مباشر للحكومات الخليجية