بلينكن ونظيره الإسرائيلي يبحثان المصالح المشتركة وتوسيع دائرة التطبيع

الاثنين 2 يناير 2023 05:50 م

هاتف وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، الإثنين، نظيره الإسرائيلي "إيلي كوهين"، وبحثا المصالح المشتركة بين البلدين، وجهود توسيع دائرة التطبيع مع إسرائيل بالمنطقة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، إن "بلينكن أكد خلال المحادثة مع كوهين التزام الولايات المتحدة الراسخ بالشراكة الأميركية - الإسرائيلية وأمن إسرائيل".

وأضاف البيان أن الوزيرين ناقشا "الجهود الأمريكية المستمرة لتعزيز المصالح المشتركة مثل تعزيز اندماج إسرائيل الإقليمي (في إشارة إلى جهود الدفع بعملية التطبيع بين إسرائيل ودول المنطقة)، بما في ذلك من خلال منتدى النقب".

كما ناقشا - حسب البيان- "معالجة التحديات المشتركة، بما في ذلك التهديد من إيران؛ وتعزيز القيم التي كانت في صميم العلاقات الثنائية منذ عقود".

وأشارت الخارجية الأمريكية إلى أن "بلينكن" شدد على استمرار التزام الولايات المتحدة بحل الدولتين ومعارضة السياسات التي تعرض إمكانية تطبيقه للخطر.

من جانبها قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان إن "بلينكن" بادر إلى إجراء مكالمة هاتفية مع "كوهين"، وذلك في يومه الثاني في منصبه الجديد.

وأوضحت أن "بلينكن" أكد خلال المحادثة "التزام الولايات المتحدة غير القابل للتسوية بأمن دولة إسرائيل وازدهارها".

وأكد البيان الإسرائيلي أن الوزيرين بحثا الجهود المشتركة لتوسيع اتفاقيات أبراهام (التطبيع) وتوطيد منتدى النقب وتوسيع دائرة الدول التي تربطها اتفاقيات تطبيع مع إسرائيل، بالإضافة إلى "التهديد الإيراني" على مختلف أشكاله.

وجاء في البيان أن وزير الخارجية الإسرائيلي أعرب عن "عزم إسرائيل على محاربة هذا التهديد (الإيراني)".

وأضاف البيان أن وزير الخارجية الإسرائيلي استعرض "رؤيته في الشأن الفلسطيني".

وعبّر "كوهين" عن استيائه الشديد من القرار الفلسطيني الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة ويدعو محكمة العدل الدولية لإعطاء رأي استشاري بشأن "التبعات" القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والاستيطان والضم، بما في ذلك الإجراءات التي تهدف إلى تغيير التركيبة الديموغرافية، ووضع مدينة القدس.

ويعد التطبيع مع المزيد من الدول العربية ضمن أجندة الحكومة الإسرائيلية المتطرفة التي نالت ثقة الكنيست (البرلمان) يوم الخميس الماضي.

وفي 2020، وقّعت أربع دول عربية، هي الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، لتنضم إلى مصر والأردن، المرتبطين بمعاهدتي سلام مع تل أبيب منذ عامي 1979 و1994 على الترتيب، وذلك من أصل 22 دولة عربية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أنتوني بلينكن إسرائيل أمريكا التطبيع إيلي كوهين حل الدولتين

لـ"يفهم أجندة حكومة نتنياهو".. بلينكن يزور إسرائيل نهاية يناير الجاري

بلينكن يبدأ الأحد المقبل جولة في إسرائيل والضفة الغربية ومصر

المونيتور: تصاعد العنف قد يعيق زيارة بلينكن لإسرائيل.. ونتنياهو بالبيت الأبيض قريبا