بايدن: مستعد للتعاون مع صديقي نتنياهو وسنعارض الإضرار بحل الدولتين

الخميس 29 ديسمبر 2022 08:12 م

أبدى الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الخميس، استعداده للتعاون مع رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد "بنيامين نتنياهو" الذي وصفه بالصديق، في حين أكد معارضته للسياسات المضرة بخيار حل الدولتين.

جاء ذلك في بيان له عقب ساعات من أداء "نتنياهو" اليمين الدستورية الخميس ليترأس حكومة تعد الأكثر يمينية في تاريخ الدولة العبرية.

وقال "بايدن" في بيان: "أتطلع للعمل مع رئيس الوزراء نتنياهو الذي كان صديقي على مدى عقود، للتعامل بشكل مشترك مع التحديات والفرص التي تواجه إسرائيل ومنطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك التهديدات الإيرانية".

وأضاف، "كما فعلنا طوال عهدي، ستواصل الولايات المتحدة دعم حل الدولتين ومعارضة السياسات التي تشكّل خطرا على قابلية تحقيقه أو تتناقض مع مصالحنا المتبادلة وقيمنا".

وفي وقت سابق الخميس، منح الكنيست (البرلمان) الثقة لحكومة "نتنياهو" بغالبية 63 عضوا مقابل معارضة 54 آخرين (من أصل 120).

يذكر أن التوتر هيمن على علاقة رئيس الحكومة الإسرائيلية الجديد، مع آخر رئيس أمريكي من حزب "بايدن"، الديموقراطي "باراك أوباما".

والأربعاء، أعلن "نتنياهو"، أن حكومته المرتقبة ستعمل على تعزيز الاستيطان بالضفة الغربية، والاعتراف بمرتفعات الجولان منطقة استراتيجية.

ويؤكد إعلان "نتنياهو" مخاوف محلية ودولية من ازدياد وتيرة الاستيطان في ظل حكومة يمينية متطرفة هي الأولى من نوعها في إسرائيل، بعد فشل جميع أحزاب اليسار بحجز مقاعد لها في الكنيست خلال انتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل جو بايدن بنيامين نتنياهو حكومة بنيامين نتنياهو الحكومة الإسرائيلية

الكنيست يصوت على الحكومة الأكثر يمينية.. ونتنياهو: مهمتي الأولى مواجهة إيران

إيكونوميست: حكومة إسرائيل الجديدة الأكثر يمينية على الإطلاق.. وهذه سياساتها المتوقعة

تقدير إسرائيلي: 3 توصيات لحكومة نتنياهو حول العلاقة مع المغرب

بلينكن ونظيره الإسرائيلي يبحثان المصالح المشتركة وتوسيع دائرة التطبيع

خلال زيارته إسرائيل.. مستشار الأمن القومي الأمريكي سيدعم حل الدولتين