انتفاع الإمارات بحديقة الحيوان 25 عاماً يثير جدلا واسعا بين المصريين

الثلاثاء 3 يناير 2023 05:36 ص

أثار إعلان وزارتي الإنتاج الحربي والزراعة في مصر عن الحصول على حق الانتفاع بالحديقة لمدة 25 عاماً، بصحبة شريك إماراتي، جدلا واسعا بين المصريين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وسط تخبط رسمي بشأن توضيح الخبر.

وبينما اعتبر المؤيدون للخطوة الإعلان مكسبا كبيرا لمصر، واستجابة لمطالب تطوير الحديقة، وصفها المعارضون بأنها "صفقة بيع الحديقة لدولة الإمارات"، كما حدث لمعالم كثيرة في العاصمة القاهرة، وغيرها من المدن المصرية.

وفي هذا الإطار، كتب الحقوقي، "حسام سامي" عبر "تويتر": "فى احتلال بين لتاريخ وتراث مصرنا الحبيبة، وفى غفلة من شعب مغيب مقيد بلقمة العيش، ومفتقد لكرامته".

وأضاف: "الإمارات تستمر في شراء مصر من أعوانها غير الوطنيين، المحسوبين على هذا الوطن الجريح، وتشتري حديقة الحيوان التاريخية (...) الإمارات تشتري مصر".

وعبر الفنان التشكيلي "أحمد عزالعرب"، عن غضبه قائلاً: "اللي جرى على حدائق الإسكندرية ومدينة نصر والمنصورة، هو نفسه جرى على حديقة الأندلس فى طنطا، وتحولت كما ترى والصورة تغني عن الكلام (...) والآن جاء الدور على حديقتي الحيوان والأورمان لتطويرهما على طريقة سيادة اللوا مخترع كفتة الفيروس".

فيما سخرت "سناء وناس" من تبريرات رئيس إحدى الشركات الممثلة لوزارة الإنتاج الحربي في الاتفاق، مغردة: "الإنتاج الحربي: إحنا عملنا اتفاق هايل جدا لصالح وزارة الزراعة، إزاي يا أفندم؟ هناخد الحديقة حق انتفاع 25 سنة!، طيب إيه بنود الاتفاق المالية؟!! لا والله مش فاكره دلوقت".

كذلك، لفت "أحمد شاكر" إلى مصير حيوانات الحديقة، الذي لم يُفصح عنه حتى الآن، قائلاً: "الإمارات لها حق انتفاع حديقة الحيوان لمدة 25 سنة، يعنى كده الحيوانات ممكن تروح دبي واحنا لأ؟!".

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قررت وزارة الزراعة المصرية، مضاعفة سعر تذكرة حديقة الحيوان 13 مرة في يوم عطلة الحديقة الموافق يوم الثلاثاء من كل أسبوع.

وبررت الوزارة ذلك بأنه "يأتي من أجل تطوير الحديقة سعيا لدخولها التصنيف العالمي لحدائق الحيوان، وتطوير بعض بيوت الحيوانات للعودة إلى الوضع والتصنيف العالمي وتغطية الحيوانات الناقصة".

وكان موقع "مدى مصر" قد أورد أن الجانب الإماراتي في صفقة الحديقة سيكون ممثًلا في شركة Worldwide Zoo Consultants، وهي تحالف مقره الرئيسي في أبوظبي، مشيرا إلى أن هذا التحالف أسس 3 حدائق للحيوانات في أبوظبي ودبي والعين، بجانب تطوير متنزهات للحيوانات في إثيوبيا وجنوب أفريقيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات حديقة الحيوان القاهرة الإنتاج الحربي

السيسي: من يريد حقيقة مصر فليذهب إلى حديقة الحيوانات

مصر.. مسؤول ينفي سيطرة الإمارات على قلعة صلاح الدين بالقاهرة

تخوفات مصرية من الاستثمار الإماراتي في حديقة الحيوان.. ما القصة؟