الرئيس المكسيكي يدعو لعلاقات شراكة مع رجال أعمال سعوديين

الأحد 17 يناير 2016 12:01 ص

دعا الرئيس المكسيكي «أنريكي بينيا نييتو»، إلى إقامة علاقات شراكة مع رجال أعمال سعوديين، لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري.

وأعرب «نييتو»، من العاصمة السعودية الرياض، خلال لقاء نظمه مجلس الغرف السعودية، اليوم الأحد، عن رغبة بلاده في إقامة علاقات شراكة مع رجال أعمال سعوديين، بهدف دخول المنتجات المكسيكية للسوق السعودية، كالقهوة والفاكهة والخضروات ذات الجودة العالية، وفقا لـ«وكالة أنباء الأناضول».

وأضاف: «كما أن هناك فرصا استثمارية واعدة في المكسيك، وخاصة في قطاعات الطاقة والصناعة والسياحة والتجارة، والبنية التحتية، والخدمات والنقل».

وقال إن المكسيك، «تعتبر سوقا ناشئة مليئة بالفرص، وتمتاز بسمعة عالمية في مجال السياحة»، مبديا رغبته في استقطاب السياح السعوديين إلى بلاده.

من جانبه، قال رئيس مجلس الغرف السعودية، «عبدالرحمن بن عبدالله الزامل»، إن «النفط يسيطر على الواقع الحالي للتبادل التجاري بين البلدين»، مشيرا إلى أن «حجم التبادل التجاري لا يتعد 1.9 مليارات دولار خلال عام 2014».

وأضاف «الزامل»، أن «الميزان التجاري بين البلدين يميل لصالح المكسيك، حيث بلغت الصادرات السعودية للمكسيك في العام 2014، نحو 336 مليون دولار، تمثل أقل من 18% من حجم التجارة بين البلدين، ويمثل النفط أكثر من 95% من هذه الصادرات السعودية للبلد اللاتينية».

وتابع: «هذه الأرقام المتواضعة لا تعكس المكانة الاقتصادية للبلدين، فالقطاع الخاص في المملكة والمكسيك يعولان كثيرا على إنشاء مجلس أعمال سعودي مكسيكي، لدفع العلاقات نحو المزيد من التطور والنمو».

ووصل الرئيس المكسيكي «أنريكي بينيا نييتو»، إلى العاصمة السعودية الرياض، مساء السبت، في زيارة لم تحدد مدتها، من المقرر أن يلتقي خلالها الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، وعددا من كبار المسؤولين، لمحاولة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وتعد المكسيك ثاني أكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية، وتحتل المرتبة الـ15 على مستوى العالم، كما لديها 11 اتفاقية تجارية مع 64 بلدا حول العالم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية المسكيك مجلس الغرف السعودية العلاقات السعودية المكسيكية

الملك «سلمان» يلتقي اليوم السبت رئيس المكسيك لبحث تعزيز التعاون الثنائي

قمة الرياض العربية اللاتينية .. آفاق اقتصادية أوسع وسياسية أقل

العرب وأميركا اللاتينية .. التكامل الإقليمي

اجتماع مقترح بين السعودية وروسيا وفنزويلا والمكسيك .. والخام الأمريكي يهبط لأدنى سعر في 6 سنوات

المكسيك: اتفقنا مع السعودية على العمل لأجل استقرار سوق النفط

الملك «سلمان» يجري مباحثات مع رئيس المكسيك وتوقيع 9 اتفاقيات ومذكرات تفاهم

توقيع 10 اتفاقيات ومذكرات تفاهم خلال زيارة الرئيس المكسيكي للإمارات

الرئيس المكسيكي يصل إلى الكويت في زيارة رسمية

توقيع 7 اتفاقيات ومذكرات تعاون بين الكويت والمكسيك