المكسيك: اتفقنا مع السعودية على العمل لأجل استقرار سوق النفط

الجمعة 14 نوفمبر 2014 04:11 ص

قالت حكومة المكسيك أمس الخميس إن وزير الطاقة المكسيكي «بيدرو خواكين كولدويل» ووزير النفط السعودي «علي النعيمي»عقدا محادثات اتفقا خلالها على ضرورة بذل كل الجهود الممكنة من أجل استقرار أسواق النفط العالمية. 

وخلال منتدى عن الطاقة في منتجع «أكابولكو» المكسيكي الساحلي كسر «النعيمي» شهورا من الصمت يوم الأربعاء ليجدد التأكيد على سياسة المملكة القائمة منذ فترة طويلة بالعمل من أجل استقرار الأسواق العالمية رافضا ما يتردد عن «حرب أسعار» لكنه لم يقدم أي علامة على استجابة للهبوط الحاد لأسعار النفط.

وأصدرت وزارة الطاقة المكسيكية بيانا مقتضبا يوجز مشاركات المسؤولين في المنتدى، وقالت الوزارة «عقد الوزيران بيدور خواكين كولدويل وعلي النعيمي محادثات خاصة خلال المنتدى واتفقا على ضرورة بذل كل الجهود اللازمة من أجل استقرار سوق النفط العالمية».

فنزويلا: سنتعاون مع الجزائر دفاعا عن أسعار النفط

في سياق متصل،  قال وزير خارجية فنزويلا «رفاييل راميريز» في تصريحات بثت أمس الخميس إن بلاده ستتعاون مع الجزائر للدفاع عن أسعار النفط العالمية، وجاءت تصريحات «راميريز» قبل اجتماع لأوبك في وقت لاحق هذا الشهر.

وأضاف عقب اجتماع مع الرئيس الجزائري «عبد العزيز بوتفليقة» في وقت متأخر مساء الأربعاء «تحدثنا عن سوق النفط العالمية وأكدنا موقفنا من الدفاع عن أسعار النفط».

وقال في التصريحات التي بثتها الاذاعة الجزائرية الرسمية الخميس إن هناك «تقاربا في وجهات النظر»، وتابع: «يتزايد التعاون بين فنزويلا والجزائر في قطاع النفط».

وزار «راميريز» الجزائر ضمن جولة دبلوماسية تشمل إيران وقطر وروسيا لبحث أوضاع أسواق النفط.

خسائر النفط تتجاوز 3% وتهبط لأدنى مستوى في 4 سنوات

على صعيد متصل، هوت أسعار النفط أكثر من 3% أمس الخميس مسجلة أدنى مستوياتها في أربع سنوات بعد أن أظهرت بيانات حكومية ارتفاع مخزونات الخام عند نقطة رئيسية لتسليم عقود نايمكس في الولايات المتحدة.

وتفاقم الهبوط بعد تصريحات لوزير النفط السعودي يوم الأربعاء أثارت مخاوف من أن المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم لن توافق على خفض انتاج أوبك في اجتماع المنظمة في 27 من نوفمبر تشرين الثاني الحالي، وتراجعت عقود خام القياس الدولي مزيج برنت تسليم ديسمبر/كانون الأول 2.46 دولار أو 3.1% عند التسوية إلى 77.92 دولار بعد هبوطها في وقت سابق إلى 77.83 دولار أقل مستوى لها منذ سبتمبر/أيلول 2010 .

وانخفضت عقود الخام الأمريكي الخفيف 2.97 دولار أو 3.9% إلى 74.21 دولار للبرميل عند التسوية. وفي التعاملات بعد التسوية نزلت عقود الخام الأمريكي إلى 74.07 دولار أدنى مستوى لها أيضا منذ سبتمبر/أيلول 2010.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الخميس أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة انخفضت أكثر من المتوقع في الأسبوع الماضي مع زيادة انتاج المصافي في حين زادت مخزونات البنزين وتراجعت مخزونات نواتج التقطير، لكن مخزونات الخام في مستودع تسليم عقود نايمكس في كاشينج بولاية أوكلاهوما ارتفعت 1.7 مليون برميل.

وقال مصدر مطلع بصناعة النفط إن قطر عضو أوبك تتوقع خفض انتاجها من النفط إلى حوالي 500 الف برميل يوميا بنهاية نوفمبر تشرين الثاني انخفاضا من 650 ألف برميل يوميا في نهاية اكتوبر تشرين الأول ومن 800 ألف في سبتمبر/ايلول. 

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

أسعار النفط المكسيك السعودية نايمكس

تراجع أسعار النفط وعلاوات عقود 2015 لخامات أبوظبي وعمان

«النعيمي»: السعودية تريد استقرار أسواق النفط ولا ترى حرب أسعار

فى النظام النفطي الجديد أيهما ستختار أوبك: السعر أم حصة السوق؟

«ستاندرد آند بورز»: اقتصاد قطر والإمارات أقل عرضة لمخاطر انخفاض أسعار النفط

وزير الاقتصاد الإماراتي: لن نتأثر بهبوط أسعار النفط و90 دولارا للبرميل «سعر عادل»

قطر تخفض إنتاجها النفطي بسبب تخمة الأسواق وصيانة مصفاة

كيف يؤثر انخفاض أسعار النفط السعودي على مشروعات النفط الصخري فى أمريكا؟

الكويت تقدم مساعدات بقيمة 100 ألف دولار لمؤسسة إنسانية في المكسيك

الملك «سلمان» يلتقي اليوم السبت رئيس المكسيك لبحث تعزيز التعاون الثنائي

الرئيس المكسيكي يدعو لعلاقات شراكة مع رجال أعمال سعوديين

الملك «سلمان» يجري مباحثات مع رئيس المكسيك وتوقيع 9 اتفاقيات ومذكرات تفاهم

توقيع 10 اتفاقيات ومذكرات تفاهم خلال زيارة الرئيس المكسيكي للإمارات