قطر تخفض إنتاجها النفطي بسبب تخمة الأسواق وصيانة مصفاة

الجمعة 14 نوفمبر 2014 05:11 ص

قال مصدر مطلع بصناعة النفط إن قطر عضو أوبك تتوقع خفض انتاجها من النفط إلى حوالي 500 الف برميل يوميا بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني انخفاضا من 650 ألف برميل يوميا في نهاية أكتوبر/تشرين الأول ومن 800 ألف في سبتمبر/أيلول.

وذكر المصدر أن خفض الانتاج إلى 650 ألف برميل يوميا تقرر بسبب تخمة الأسواق بالامدادات بينما جاء الخفض الثاني إلى 500 ألف برميل يوميا نتيجة ضرورية لاجراء أعمال صيانة في مصفاة تكرير.

وتبلغ الطاقة الانتاجية القصوى لقطر 800 ألف برميل يوميا من النفط الخام، وقال المصدر «السوق متخمة بالإمدادات ولهذا السبب خفضنا الانتاج في اكتوبر. ووجدنا أن هناك بشكل عام طلبا أقل».

ومع اقتراب موعد اجراء عملية صيانة في مصفاة مسيعيد القطرية من المتوقع أن ينخفض الانتاج إلى نحو 500 ألف برميل يوميا.

ورغم زيادة الطلب العالمي تتوقع منظمة أوبك انخفاض الطلب على نفطها في 2015 مع تراجع نصيبها في السوق جراء ارتفاع الإمدادات من خارج أوبك وبصفة خاصة في الولايات المتحدة نظرا لزيادة النفط الصخري، وتبدو قطر الدولة الخليجية الوحيدة في أوبك التي بدأت رسميا في خفض الإنتاج.

وفي كلمة ألقاها يوم الأربعاء خرج وزير النفط السعودي «علي النعيمي» عن صمته مؤكدا سياسة المملكة طويلة الأجل في السعى لاستقرار الأسواق العالمية رافضا الحديث عن "حرب أسعار" لكنه لم يذكر شيئا فيما يتعلق برأيه في انخفاض أسعار النفط أو ما ستقرره أوبك في وقت لاحق هذا الشهر.

واستبعدت دول أعضاء في أوبك ومن بينها الكويت خفض الإنتاج في اجتماع المنظمة في 27 نوفمبر/تشرين الثاني لكن أعضاء الوفود بدأوا يتحدثون في حواراتهم الخاصة عن الحاجة لإجراء ما رغم أنه حذروا من صعوبة التوصل إلى اتفاق.

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

قطر تخمة أسواق النقط مصفاة تكرير مسيعيد

المكسيك: اتفقنا مع السعودية على العمل لأجل استقرار سوق النفط

«النعيمي»: السعودية تريد استقرار أسواق النفط ولا ترى حرب أسعار

فى النظام النفطي الجديد أيهما ستختار أوبك: السعر أم حصة السوق؟

«ستاندرد آند بورز»: اقتصاد قطر والإمارات أقل عرضة لمخاطر انخفاض أسعار النفط

وزير الاقتصاد الإماراتي: لن نتأثر بهبوط أسعار النفط و90 دولارا للبرميل «سعر عادل»