الجيش الإسرائيلي يرفع التأهب بعد اقتحام بن غفير الأقصى.. وإصابة جندي باشتباكات في جنين

الثلاثاء 3 يناير 2023 10:49 ص

أفادت وسائل إعلام عبرية، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي رفع حالة التأهب في المنظومة الأمنية إثر تهديدات لحركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي" عقب اقتحام وزير الأمن القومي المتطرف "إيتمار بن غفير" المسجد الأقصى، في حين أصيب جندي إسرائيلي باشتباكات في مخيم جنين شمالي الضفة الغربية.

وذكر موقع "واللا" العبري، أنه تم رفع حالة التأهب في المنظومة الأمنية بعد تهديدات "حماس" و"الجهاد" والمخاوف من إطلاق صواريخ من قطاع غزة، ردا على اقتحام "بن غفير" الأقصى.

وكانت حركة "حماس"، قالت إن جريمة اقتحام الوزير الفاشي "بن غفير" للمسجد الأقصى، استمرار لعدوان الاحتلال الإسرائيلي على مقدساتنا وحربه على هويتنا العربية.

وللمرة الأولى منذ تعيينه وزيرًا للأمن القومي، اقتحم المتطرف "بن غفير" صباح الثلاثاء، المسجد الأقصى، بحماية مشددة من الشرطة الإسرائيلية، رغم تحذيرات فلسطينية مسبقة من الإقدام على الخطوة.

والأحد، أعلن "بن غفير" في تغريدة عزمه اقتحام الأقصى في الأيام القليلة المقبلة، قائلا إن الأقصى "قضية مهمة، وكما قلت، أخطط للصعود إلى الحرم القدسي".

وحذرت فصائل فلسطينية من اقتحام "بن غفير" للأقصى، في حين ذكرت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية أن حركة "حماس" أرسلت رسالة عبر الوسيط المصري والأمم المتحدة، مفادها أنها لن تقف "مكتوفة الأيدي" حال نفذ الوزير الإسرائيلي المتطرف تهديده باقتحام المسجد.

إصابة جندي إسرائيلي باشتباكات

في غضون ذلك أصيب جندي إسرائيلي، صباح الثلاثاء ، خلال اشتباكات عنيفة مع مقاومين فلسطينيين في مخيم جنين شمالي الضفة المحتلة.

وأعلن جيش الاحتلال بشكلٍ رسمي عن إصابة أحد جنوده بجروح خلال اشتباك مسلح في جنين، صباح اليوم دون أن يورد مزيدًا من التفاصيل.

واقتحمت قوات الاحتلال، صباح اليوم الثلاثاء، مدينة ومخيم جنين، ما أدى لاندلاع اشتباكات عنيفة مع مقاومين من عدة تشكيلات عسكرية منها كتيبة جنين وكتائب القسام.

وأعلنت كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس الجناح المسلح لحركة "الجهاد الإسلامي"، عن استهداف قوات الاحتلال خلال اقتحامها للمدينة بصليات من الرصاص والعبوات المتفجرة.

وقالت في بلاغ عسكري: "بعون الله وقوته وتوفيقه تمكن مجاهدونا صباح اليوم من التصدي لقوات وآليات الاحتلال واستهدفوها بصليات كثيفة ومتتالية من الرصاص، كما خاض مجاهدونا اشتباكات عنيفة في عدة محاور".

وأضاف: "تمكن مجاهدونا بعون الله وتوفيقه من استهداف عدد من الآليات بعدد كبير من العبوات الناسفة محققين إصابات مباشرة، كما نفذ مجاهدونا بالاشتراك مع كتائب شهداء الأقصى-لواء الشهداء، عملية استهداف لقوة أخرى بصليات كثيفة من الرصاص والعبوات المتفجرة".

من جانبها، قالت "كتائب القسام" في جنين: "مجاهدونا يستهدفون قوات الاحتلال في مدينة جنين بصليات كثيفة ومتتالية من الرصاص المبارك".

وبصورة شبه يومية ينفذ الجيش الإسرائيلي اقتحامات في محافظات الضفة المحتلة خاصة جنين ونابلس ما يؤدي لاندلاع اشتباكات مع مسلحين فلسطينيين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيتمار بن غفير الجيش الإسرائيلي المسجد الأقصى حالة التأهب اشتباكات

اقتحام بن غفير الأقصى.. غضب عربي وفلسطيني واسع وتحذيرات من انفجار الأوضاع

على خلفية اقتحام الأقصى.. الإمارات والصين تطلبان عقد اجتماع لمجلس الأمن

إسرائيل تفتح تحقيقا مع جماعة يهودية إثر زيارة مخيم جنين (صور وفيديو)