السيطرة على حماس صعبة.. مصر تبلغ إسرائيل رسالة تحذيرية حول اقتحام بن غفير الأقصى

الثلاثاء 3 يناير 2023 11:11 ص

كشفت قناة عبرية، الثلاثاء، أن مصر أرسلت رسالة تحذير قوية إلى الحكومة الإسرائيلية بشأن اقتحام وزير الأمن القومي المتطرف "إيتمار بن غفير" المسجد الأقصى.

وقالت القناة العبرية (12) في تقرير، إن القاهرة والأمم المتحدة أرسلتا رسالة قوية لحكومة "بنيامين نتنياهو" مفادها بأنه سيكون من الصعب للغاية التأثير على حركة "حماس" لعدم الرد بطريقة ما على اقتحام "بن غفير" الأقصى.

وللمرة الأولى منذ تعيينه وزيرًا للأمن القومي، اقتحم المتطرف "بن غفير" صباح الثلاثاء، المسجد الأقصى، بحماية مشددة من الشرطة الإسرائيلية، رغم تحذيرات فلسطينية مسبقة من الإقدام على الخطوة.

وجاء الاقتحام رغم التقارير العبرية، التي أكدت أن "بن غفير" قرر تأجيل اقتحام الأقصى بناء على طلب من رئيس الحكومة "نتنياهو".

وفي تقريرها قالت القناة العبرية، إن "بن غفير" و"نتنياهو" خدعا الجميع بهذا الاقتحام، حيث قرر رئيس الحكومة وجهاز الأمن العام (الشاباك) والشرطة السماح لـ"بن غفير" اقتحام الأقصى، وعدم الخوف من تهديدات "حماس".

ووفقاً للقناة، فقد وصل "بن غفير" ظهر الإثنين سيرا على الأقدام إلى مكتب "نتنياهو" حتى لا يتم التعرف عليه.

وأشارت إلى أن "نتنياهو" لم يعترض على اقتحام المسجد الأقصى، وشارك في المساء بنقاش خاص عقده مع رئيس الشاباك، مؤكدة أن رأي الجميع كان أنه لا مانع من إجراء الزيارة وأنه لا ينبغي الاستسلام لتهديدات "حماس".

وبحسب القناة العبرية، فإن "بن غفير" أجرى تقييما للوضع الليلة الماضية مع مفوض الشرطة وقائد لواء القدس والتقى برئيس "الشاباك"، وقرروا جميعا أنه لا مانع من اقتحام الوزير اليميني للمسجد.

وفي ذات السياق، قالت القناة العبرية، إن "نتنياهو" طلب من "بن غفير" تأجيل اقتحامه للأقصى، حتى يتم زيارته الأسبوع المقبل لدولة الإمارات، حيث أرسلت الإمارات رسالة مؤكدة أنها تريد المضي قدمًا مع إسرائيل في التطبيع، لكن هذا الأمر سيكون خاضعًا لقضية المسجد الأقصى والحفاظ على الوضع الراهن هناك.

والأحد، أعلن "بن غفير" في تغريدة عزمه اقتحام الأقصى في الأيام القليلة المقبلة، قائلا إن الأقصى "قضية مهمة، وكما قلت، أخطط للصعود إلى الحرم القدسي".

وحذرت فصائل فلسطينية من اقتحام "بن غفير" للأقصى، في حين ذكرت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية أن حركة "حماس" أرسلت رسالة عبر الوسيط المصري والأمم المتحدة، مفادها أنها لن تقف "مكتوفة الأيدي" حال نفذ الوزير الإسرائيلي المتطرف تهديده باقتحام المسجد.

وسبق أن اقتحم "بن غفير" المسجد الأقصى مرارا في الماضي ولكن بصفته الشخصية ثم بصفته نائبا في الكنيست، ووعد خلال حملته الانتخابية باقتحام المسجد في حال أصبح وزيرا.

ونالت الحكومة الإسرائيلية برئاسة "نتنياهو" ثقة الكنيست (البرلمان)، الخميس الماضي، وتوصف بأنها الأشد تطرفا منذ إنشاء دولة الاحتلال.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر إيتمار بن غفير المسجد الأقصى القدس رسالة إسرائيل

لابيد: اقتحام بن غفير للأقصى وضعنا في خلاف مع نصف العالم

نصر الله يحذر من حرب جديدة سببها المساس بالمقدسات

على خلفية اقتحام الأقصى.. الإمارات والصين تطلبان عقد اجتماع لمجلس الأمن

كيف سترد حماس بعد اقتحام بن غفير الأقصى؟.. موقع بريطاني يتوقع السيناريوهات

وزير الخارجية المصري يطالب نظيره الإسرائيلي بوقف الإجراءات الأحادية وخفض التوتر

مصر تطالب إسرائيل بوقف التصعيد والحفاظ على الوضع التاريخي للقدس