مصر.. مطالب برلمانية بإقالة وزير التموين بسبب ارتفاع أسعار السلع الغذائية

الثلاثاء 3 يناير 2023 04:32 م

طالب برلمانيون مصريون بإقالة وزير التموين "علي المصيلحي" على خلفية أزمة ارتفاع أسعار السلع الغذائية ونقص بعضها من الأسواق.

ووفق وسائل إعلام محلية، فقد سجل البرلمان تقديم أكثر من 120 إحاطة بشأن ارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع، ودور جهاز حماية المستهلك لمراقبة الأسواق، وخطة الحكومة للحفاظ على المخزون الاستراتيجي لمواجهة أزمة الغذاء العالمية.

وعن أزمة ارتفاع الأسعار واختفاء الخبز، علقت النائبة "ألفت المزلاوي"، خلال الجلسة العامة، موجهة حديثها لوزير التموين: "أنت ما ينفعش تكمل معانا، أنت وزير مأزوم وتقوم بتصدير المشكلات للنواب، ولا تقابلهم لحل المشكلات".

وعلى نفس المنوال، رفع النائب "عبدالمنعم إمام"، بيده رغيف خبز صغير الحجم مقارنة بسعره، منتقدا تراجع ضوابط الخبز السياحي من حيث الوزن والجودة، وعودة الطوابير إلى المخابز.

واعتبر "إمام" أن تبرير ارتفاع الأسعار بالحرب في أوكرانيا "باطل"، مشيرا إلى أن سعر الغاز الذي تصدره مصر ارتفع، وهذا يعني عوائد للدولة.

وتسائل عن قرض حصلت عليه مصر بنصف مليار دولار لشراء القمح، في حين أن المواطنين لا يجدون الخبز، معتبرا أن "هذا الوضع معيار فشل الحكومة".

يأتي ذلك، فيما طالب عدد من النواب بحضور رئيس الوزراء لمساءلته، في مقدمتهم النائب "عاطف المغاوري"، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب التجمع، والذي اعتبر أن المسؤولية لا تقع على وزارة التموين، وإنما على الحكومة بأكملها.

وأشار إلى الانتقادات التي وجهها النواب للسياسات المتعلقة بارتفاع الأسعار وعدم انضباط الأسواق، مضيفا: "كل الكلام يقول عايز رئيس الوزراء ييجي هنا في المجلس".

وعلى نفس المنوال، طالب النائب "عمرو درويش"، عضو المجلس عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بمثول رئيس مجلس الوزراء أمام المجلس.

وقال "درويش": "المسؤولية تقع على الحكومة ويجب أن تمثل الحكومة أمام البرلمان، تستمع للشعب المصري الأصيل الطيب الحمال"، مشددًا على ضرورة عدم ترك الشعب لجشع التجار وارتفاع الدولار.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

وزير التموين علي مصيلحي البرلمان المصري أسعار الغذاء

"سبوبة جديدة للجيش".. مصريون يسخرون من الدجاج البرازيلي المجمد