تقرير عبري يحذر من تدهور التطبيع مع الخليج بسبب نتنياهو وبن غفير

الأربعاء 4 يناير 2023 01:55 م

ألمح تقرير عبري إلى إمكانية حدوث عرقلة بقطار التطبيع بين دولة الاحتلال الإسرائيلي والدول الخليجية والعربية، بسبب ممارسات الحكومة اليمينية التي تسلمت السلطة في إسرائيل، برئاسة "بنيامين نتنياهو".

وأثارت تلك الممارسات غضبا في أوساط "حلفاء تل أبيب"، عندما اقتحم وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، المتطرف "إيتمار بن غفير" الحرم القدسي، الثلاثاء.

وقال تقرير نشره موقع "واللا" العبري وكتبه الصحفي "باراك رافيد" إن "أحد الأهداف الرئيسية التي أعلنها نتنياهو علنًا عند توليه منصبه هو توسيع اتفاقيات التطبيع، وتحقيقه بالذات مع السعودية"

ولفت "رافيد" إلى أن هذا الهدف، يزعم "نتنياهو" أن من شأنه إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي بشكل شبه كامل، وأنه ربما يساعد في تعزيز حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وهو الأمر الذي دفعه في أول اجتماع لحكومته لانتقد سلفه "يائير لابيد"، لأنه |فشل في توسيع اتفاقيات التطبيع".

وأضاف: "لكن الرسائل الغاضبة التي نشرتها العديد من الدول العربية عقب اقتحام بن غفير تهدد بتخريب خطط نتنياهو للتوصل إلى انفراجة مع السعودية".

وأشار الكاتب إلى الانتقادات العربية لاقتحام "بن غفير" للحرم القدسي، والتي تزعمها حلفاء لإسرائيل، مثل الأردن، والذي استدعى السفير الإسرائيلي في عمان لتوبيخه، تلتها الإمارات لتتصدر مشهد الإدانات الخليجية أيضا، وهي الدولة التي خطط "نتنياهو" لزيارتها الأسبوع المقبل، والتي أعلن عن تأجيلها.

ومضى الكاتب قائلا: "بغض النظر عن سبب التأجيل، فإن اقتحام بن غفير لم يكن مفيدا إطلاقا".

وأشار إلى أن "الإدانة السعودية لخطوة بن غفير جاءت سريعة نسبيًا، فالسعوديون هم قادة العالم الإسلامي السني، وأي ضرر يلحق بالمسجد الأقصى، حتى لو كان رمزيًا، هو شيء يجب أن يثوروا ضده".

وأوضح أن مساع من تل أبيب حدثت لتسريع التطبيع مع المملكة، لكن يبدو أن تلك الجهود ستتأثر، بحسب ما ترجمه موقع "عربي 21".

واعتبر أنه "عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع حكومة اليمين الإسرائيلي، فإن مساحة الدول العربية للتطبيع ستصبح محدودة للغاية".

واعتبر التقرير أن ردود الفعل العربية والإقليمية والدولية على خطوة "بن غفير" تكشف أن الحكومة اليمينية "تعاني عجزا كبيرا من حيث الائتمان السياسي في المنطقة والعالم".

وتابع "ستواصل الدول العربية والمجتمع الدولي فحص كل خطوة تقوم بها الحكومة باستخدام عدسة مكبرة، تجاه كل ما يمكن اعتباره انحرافا عن الوضع الراهن، بحيث يتم انتقاده وإدانته، وبالتالي كبح جماح أي مسار تطبيعي قد تشهده المنطقة، ما يعد إفشالا لمخططات نتنياهو الإقليمية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

التطبيع اتفاقيات أبراهام إيتمار بن غفير نتنياهو تطبيع الإمارات العلاقات الأردنية الإسرائيلية

صحيفة عبرية: بن غفير يجعل مستقبل إسرائيل في خطر

مطالبات عربية وإسلامية لمجلس الأمن بإدانة اقتحام بن غفير للأقصى

مسؤول إسرائيلي: لا فرصة للتطبيع مع السعودية طالما بن غفير بالحكومة

رويترز: حكومة نتنياهو المتطرفة تضع المطبعين العرب الجدد في ورطة

هل يكون بن غفير فتيل حرب دينية انطلاقا من الأقصى؟

إسرائيل ودول الخليج.. ممارسات بن غفير ترجح فشل مشروع نتنياهو للتطبيع