صحيفة عبرية: بن غفير يجعل مستقبل إسرائيل في خطر

الأربعاء 4 يناير 2023 05:44 م

نشرت صحيفة "هآرتس" العبرية مقالا حذرت فيه من سياسات وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف "إيتمار بن غفير" وأثرها "الخطير" على مستقبل إسرائيل.

وجاء المقال بعنوان "بن غفير يقود إسرائيل إلى الجحيم" للكاتب "تسفي بارئيل"، بعد يوم من اقتحام الوزير اليميني للمسجد الأقصى المبارك ما أثار إدانات عربية ودولية واسعة.

وقالت الصحيفة:" يبدو أن وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير مصمم على إثارة انتفاضة تسمى باسمه، ولن يرتاح حتى يجر الحكومة الإسرائيلية والجيش وجميع الإسرائيليين إلى مغامرة متهورة من شأنها أن تحوّل إسرائيل إلى دولة منبوذة".

وحذر من أن "بن غفير" بذلك سيكون المسؤول عن إسقاط السلطة الفلسطينية نهائيا ووضع إسرائيل في مسار تصادم متسارع مع الدول العربية التي أبرمت اتفاقيات سلام معها، ناهيك عن الولايات المتحدة والدول الغربية بشكل عام.

وذكر الكاتب أن قائد الشرطة الجديد "بن غفير" هو نفسه الذي تسبب في انتفاضة مايو/أيار 2021، التي طالت مدن الخط الأخضر ونتجت عنها موجة عنف في المدن والبلدات التي يتعايش فيها العرب واليهود.

وأشار إلى أن الشرارة الأولى لتلك الانتفاضة كانت احتجاجات نظمتها جماعة لاهافا اليمينية المتطرفة عند بوابة دمشق، وأشفعت باستفزازات في حي الشيخ جرّاح (بمدينة القدس)، وها هو "بن غفير" نفسه يتجول الآن في المدن مع نشطاء المنظمة.

ويرى الكاتب أن ما يحدث الآن أكثر من مجرد اختبار آخر لتوازن القوى بين الوزير ومرؤوسيه، وأن "بن غفير" جعل رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" مجرد دمية.

وتابع "وزير الأمن القومي الجديد هو نفسه الوزير الذي سيقرر سياسة إسرائيل الخارجية من الآن فصاعدا؛ كما أنه هو من سيحدد ترتيب أولويات الجيش فيما يتعلق بالجبهة التي ستشتد سخونة في الضفة الغربية وغزة.

ولفت "بارئيل" إلى أن "نتنياهو" قد يكون هو الواجهة في زيارته الرسمية للإمارات، وبعدها زيارة صديقه الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي"، لكن "بن غفير" هو بالفعل الذي يملي جدول الأعمال.

وختم الكاتب تحليله بأن "نتنياهو" بدأ على الفور فترة ولايته الجديدة كرئيس للوزراء بالاحتيال والخداع، وهو يتظاهر بأنه أقنع "بن غفير" بتأجيل زيارته إلى الحرم القدسي، مشددا على أن "نتنياهو" بهذا السلوك يعرض للخطر بشكل مباشر حياة المدنيين الإسرائيليين والفلسطينيين وضباط الشرطة والجنود وأمن إسرائيل.

والثلاثاء، اقتحم الوزير المتطرف "إيتمار بن غفير" المسجد الأقصى المبارك بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، وذلك لأول مرة منذ تعيينه وزيرا للأمن القومي في الحكومة الجديدة التي صادق عليها الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) يوم الخميس الماضي.

والحكومة الحالية توصف بأنها الأشد تطرفا في تاريخ إسرائيل، بسبب برنامجها الذي قدمته قبيل التصويت عليها في البرلمان والقائم على تكثيف الاستيطان والاعتداءات بحق الفلسطينيين فضلا عن توسيع المخططات في مدينة القدس والمسجد الأقصى.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيتمار بن غفير إسرائيل صحيفة هآرتس المسجد الأقصى

مطالبات عربية وإسلامية لمجلس الأمن بإدانة اقتحام بن غفير للأقصى

هل يكون بن غفير فتيل حرب دينية انطلاقا من الأقصى؟