للمرة السادسة.. مكارثي يفشل في الفوز برئاسة النواب الأمريكي

الأربعاء 4 يناير 2023 06:28 م

فشل زعيم الأغلبية الجمهورية في الكونجرس الأمريكي "كيفين مكارثي" الأربعاء، في الحصول على الأصوات المطلوبة لانتخابه رئيساً لمجلس النواب للمرة السادسة على التوالي، رغم دعم الرئيس السابق "دونالد ترامب" له.

وصوّت أكثر من 5 نواب جمهوريين لصالح منافسه الجمهوري الآخر "بايرون دونالدز"، في الجولات الست، ما جعل "مكارثي" يفشل في الحصول على أغلبية 218 صوتاً، في سابقة لم تحدث منذ قرن.

ومع تغيير في القواعد البرلمانية وارتفاع عدد النواب الذين ينتمون إلى التيار المحافظ المتشدد في الحزب الجمهوري، يستغل هؤلاء النواب الغالبية الجمهورية الضئيلة التي حققوها في انتخابات منتصف الولاية في نوفمبر/تشرين الثاني لفرض شروطهم.

ومن دون دعمهم، لن يتمكن "مكارثي" من الوصول الى المنصب.

وبدلاً من الاحتفال بسيطرته الجديدة على المجلس، يواجه الحزب معركة لانتخاب رئيس للمجلس يمكن أن تعمق الانقسامات الداخلية، وتضع مستقبل "مكارثي" السياسي على المحك.

وقبل التصويت، وصف الرئيس الأمريكي "جو بايدن" الأربعاء، إخفاق مجلس النواب في انتخاب رئيس له بـ"الشيء المحرج"، معتبراً أنه "يعطي صورة غير جيدة عن الولايات المتحدة".

وقال "بايدن" للصحفين في البيت الأبيض إنه "من المحرج بعض الشيء أنْ يستغرق الأمر وقتاً طويلاً، و(كذلك) الطريقة التي يتعاملون بها مع بعضهم البعض"، مضيفاً أنَّ "بقية العالم يراقب، ليروا ما إذا كنا قادرين على تنظيم أمورنا".

وقبل انطلاق الجولة الرابعة لانتخاب رئيس مجلس النواب، دعا "ترامب" بشكل واضح النواب الجمهوريين، إلى دعم ترشيح "مكارثي"، بعدما عرقل نواب مقربون منه، مسعى الاخير للوصول إلى رئاسة المجلس.

والثلاثاء، شدد "مكارثي" على مواصلة التنافس في انتخابات رئاسة مجلس النواب الأمريكي، رغم فشله في الجولات الثلاثة الأولى.

وحصل "مكارثي" في الجولتين الأولى والثانية على 203 أصوات، متخلفاً عن الديمقراطي زعيم الأقلية "حكيم جيفريز"، الذي كان ترشحه رمزياً، لكنه حصل على أصوات 212 ديمقراطياً كاملة، ليتوحد حزبه خلفه، فيما استشرى الانقسام بالناحية الأخرى من المجلس.

وبعدما كان "مكارثي"، يعول على عودة أعضاء حزبه المتمردين ضده إلى الصف، بعد أول أو ثاني جولة، بدا أنه يخسر المزيد من حلفاءه، إذ صوت ضده بالجولة الثالثة أحد الجمهوريين، الذين صوتوا له في أول جولتين، ليحصل على 202 صوت، مقابل ثبات أصوات "جيفريز"، ليرتفع عدد المصوتين ضده إلى 20، بعدما كانوا 19 في أول جولتين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الكونجرس الجمهوريون ترامب الديموقراطيون

10 جلسات بلا نتيجة.. مجلس النواب الأمريكي يرجئ التصويت لاختيار رئيسه

الإخفاق مستمر.. 11 تصويتا للنواب الأمريكي دون اختيار رئيس

الإخفاق مستمر.. النواب الأمريكي يفشل في اختيار رئيس للمرة الثانية عشرة