أمريكا تكشف عن السبيل الوحيد لإنهاء الصراع في اليمن

الأربعاء 4 يناير 2023 08:38 م

قالت الولايات المتحدة إن الوقف الدائم لإطلاق النار والتسوية السياسية الشاملة بقيادة يمنية، هما السبيل الوحيد للمضي قدماً لإنهاء الصراع في اليمن.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية الأربعاء في بيان، إن المبعوث الخاص لليمن "تيم ليندركنج" بدأ الثلاثاء جولة لزيارة الأردن والسعودية، من أجل دفع جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة ودعم الأطراف اليمنية للتوصل لاتفاق حول تمديد الهدنة وتوسيعها.

ودعت الخارجية الأمريكية جماعة "الحوثي" إلى التعاون مع الأمم المتحدة، و"الاستماع لمطالب اليمنيين بالعدالة والمساءلة والسلام".

ويعاني اليمن حربا بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، بإسناد من قوات الرئيس السابق "علي عبدالله صالح" الذي قتل في 2017 بمواجهات مع مسلحي الجماعة إثر انتهاء التحالف بينهما.

وازداد النزاع منذ مارس/آذار 2015، بعد أن تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

وأدت الحرب في اليمن إلى خسارة اقتصاد البلاد 126 مليار دولار، وفق إحصائية أصدرها صندوق الأمم المتحدة الإنمائي في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم، حيث يعتمد معظم السكان البالغ عددهم 30 مليونا، على المساعدات.

كما يحتاج أكثر من 23,4 مليون شخص بينهم 12,9 مليون طفل، إلى مساعدة إنسانية وحماية. ويعاني ما يقدر بنحو 2,2 مليون طفل في اليمن سوء تغذية حادًّا، بما في ذلك ما يقرب من 540 ألف طفل دون سن الخامسة يعانون سوء التغذية الحاد الشديد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحرب في اليمن أمريكا الحوثي اليمن التحالف العربي