ثروات 62 شخصا تساوي أموال نصف سكان العالم

الاثنين 18 يناير 2016 05:01 ص

تساوي ثروة 62 شخصا ما يملكه النصف الأشد فقرا من سكان العالم، حسب منظمة «أوكسفام» البريطانية التي دعت إلى إنهاء ما أسمته عصر الجنات الضريبية في محاولة للحد من الفوارق العالمية.

ونشرت المنظمة البريطانية غير الحكومية التقرير الذي حمل اسم «اقتصاد في خدمة واحد بالمئة»، الاثنين، أي قبل يومين على موعد انعقاد المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس في سويسرا.

وفاقت الثروات التي راكمها 1%، هم أثرى أثرياء العالم، في العام الماضي ما يملكه الـ99% الباقين، وفق المنظمة التي دعت المشاركين في منتدى دافوس إلى التحرك لمواجهة هذا الوضع.

والفارق بين المجموعة الأكثر ثراء وباقي السكان تعمق بشكل كبير خلال الـ12 شهرا الماضية، حسب «أوكسفام» التي أكدت أنها كانت قد تكهنت بأن 1% سيملكون أكثر من باقي سكان العالم في 2016، لكن هذه التوقعات تحققت في 2015.

وأضاف تقرير «اقتصاد في خدمة واحد بالمئة» أن 62 شخصا باتوا يملكون ما يساوي ما يملكه النصف الأشد فقرا من سكان العالم، في حين كان هذا الرقم 388 قبل خمس سنوات.

وقال «مانون أوبري»، المكلف مسائل العدالة الجبائية والفوارق لدى أوكسفام فرنسا، في بيان «لا يمكننا أن نستمر في ترك ملايين الأشخاص يعانون الجوع في حين تتكدس الموارد التي يمكن أن تساعدهم بين يدي بعض الأشخاص في أعلى السلم».

وبحسب «أوكسفام»، فإنه "منذ بداية القرن الحادي والعشرين حصل النصف الأشد فقرا من البشرية على أقل من 1% من الزيادة الإجمالية للثروات العالمية، في حين أن ال1% من الأكثر ثراء تقاسموا نصف هذه الزيادة».

ولمواجهة اتساع الفوارق، دعت المنظمة خصوصا إلى إنهاء عصر الجنات الضريبية، مشيرة إلى أن 9 من عشر مؤسسات توجد ضمن الشركاء الاستراتيجيين للمنتدى الاقتصادي العالمي لديها وجود في جنة ضريبية واحدة على الأقل.

والجنة الضريبية هي منطقة تفرض بعض الضرائب أو لا تفرض أي ضرائب على الإطلاق أو هي دول تتمتع أنظمتها المصرفية بقوانين صارمة لتحافظ على سرية حسابات عملائها الأجانب فتساعدهم على التهرب من دفع الضرائب في بلادهم الأصلية.

 

المصدر | الخليج الجديد+ سكاي نيوز

  كلمات مفتاحية

ثروات سكان العالم

«فوربس»: 66 من أثرياء العالم خرجوا من قائمة المليارديرات خلال 8 أيام فقط

"سويس ليكس": السرية المصرفية في خدمة الأثرياء

أكبر تسريب بنكي في التاريخ: تواطؤ HSBC سويسرا مع أثرياء العالم

«FBI» يُدرب أثرياء السعودية علي مواجهة الابتزاز والتجسس والاختطاف

الديمقراطية الأميركية .. حكم الأثرياء