ولي العهد السعودي يبحث مع قائد الجيش الباكستاني العلاقات الثنائية

الاثنين 9 يناير 2023 06:29 ص

استقبل ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، قائد الجيش الباكستاني رئيس الأركان "عاصم منير"، حيث بحثا العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها.

ووفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس" (رسمية) الإثنين، فإن اللقاء أجري في المخيم الشتوي بالعلا، حيث جرى "استعراض العلاقات الثنائية وفرص تطويرها، بالإضافة إلى عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك".

حضر اللقاء وزير الدفاع السعودي الأمير "خالد بن سلمان"، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني "مساعد العيبان".

فيما حضر من الجانب الباكستاني، مدير مكتب قائد الجيش الباكستاني اللواء "محمد عرفان"، والسفير الباكستاني لدى المملكة "أمير كهرمان"، والملحق العسكري بسفارة باكستان لدى المملكة العميد "محمد عاصم".

وتداول عدد من المغردين السعوديين والباكستانيين صور اللقاء، إذ وصفها أحدهم بأنها "صور تشرح الآخر"، فيما علق آخر قائلا: "أصالتنا.. إطلالة للمستقبل وبها فخرنا".

جاء ذلك بعد أيام من استقبال وزير الدفاع الباكستاني الأمير "خالد بن سلمان" في الرياض، رئيس أركان الجيش الباكستاني، حيث جرى خلال اللقاء "التأكيد على قوة ومتانة العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث التعاون العسكري والدفاعي، وسبل دعمها وتعزيزها".

وهذه الزيارة هي الأولى لـ"منير" إلى السعودية منذ تعيينه بمنصبه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، خلفاً للجنرال "قمر جاويد باجوا" الذي نمت في عهده العلاقات العسكرية مع الرياض خصوصاً، والخليج عامة، بشكل ملموس.

وترتبط السعودية وباكستان بعلاقات سياسية واقتصادية وعسكرية قوية، وكانت المملكة قد أعلنت، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، تمديد أجل وديعة في البنك المركزي الباكستاني بقيمة 3 مليارات دولار، للمرة الثانية توالياً بعد أغسطس/آب الماضي.

وتجد باكستان صعوبة في الوفاء بالتزاماتها التمويلية الخارجية؛ في ظل انخفاض احتياطيات النقد الأجنبي التي تغطي بالكاد شهراً واحداً من الواردات، فضلاً عن تداعيات عقود من ارتفاع التضخم الذي يؤدي إلى تباطؤ اقتصادها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

باكستان السعودية علاقات عسكرية تعاون ثنائي

مليارات الدولارات.. لماذا زادت السعودية والإمارات من وتيرة مساعداتها لباكستان الآن؟

السعودية وباكستان تبحثان تطوير التعاون العسكري (صور)