لتحقيق مشاركة أوسع.. مناقشات جادة لتقديم الانتخابات التركية

الاثنين 9 يناير 2023 06:05 م

قال قيادي في "حزب العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، الإثنين، إن إجراء الانتخابات الرئاسية عقب عيد الفطر دون الانتظار لموعدها المقرر في يونيو/ حزيران أمر ممكن، كاشفا عن مناقشات حول التواريخ المحتملة.

وأوضح نائب الرئيس التركي في الحزب "إركان كانديمير"، في لقاء تلفزيوني، إن "تاريخ الانتخابات معروف (18 يونيو)، لكن هناك بعض الأسباب التي تجعلنا نرى أن تحديث موعد الانتخابات أمر معقول".

وأرجع  ذلك إلى رغبة الحزب في "مشاركة شعبية واسعة في الانتخابات، تجسيداً لمبادئ الديمقراطية، وإمكانية الوصول الواسع لصناديق الاقتراع، وانعكاس ذلك على النتائج".

وأضاف أن المواطنين يغادرون إلى بلداتهم وقراهم بعد إغلاق المدارس، فضلاً عن عطلة الصيف، و"لهذا نأمل أن ينتهي الاستحقاق الانتخابي قبل يونيو".

ويشير حديث القيادي في حزب "العدالة والتنمية" إلى تواريخ انطلاقاً من 30 أبريل/نيسان، على أن تجرى الانتخابات أيام الأحد المصادفة لعطلة نهاية الأسبوع.

ويقتضي الذهاب للانتخابات في هذا التاريخ إما موافقة أغلبية 360 من أصل 600 من نواب البرلمان، وهو ما لا تمتلكه لا الحكومة ولا المعارضة، أو إصدار الرئيس "رجب طيب أردوغان" قراراً في هذا الشأن، وهو الخيار الأكثر ترجيحاً.

وتابع "كاندمير" أن "المواعيد يتم الحديث عنها داخل حزب العدالة، وضمن التحالف الجمهوري الحاكم، عبر تقييم وفود الأحزاب، وبعدها سيتم تقديم النتائج لزعماء التحالف الحاكم، ولكن نأمل أن تكون الانتخابات بعد العيد وقبل يونيو".

وفي لقاء شبابي بث إعلامياً، الأحد، قال "أردوغان": "نحتفل بمئوية الجمهورية هذا العام، وفي نفس الوقت هو موعد أكثر انتخابات حساسية في تاريخ الديمقراطية، والانتخابات التي قد نقدّم موعدها، نعمل منذ فترة طويلة على الإعداد لها"، ملمحاً بذلك إلى إمكانية تقديم موعدها.

وتتجه تركيا نحو انتخابات رئاسية وبرلمانية حاسمة في عام محوري من تاريخها، وقبل أشهر قليلة من الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية (أكتوبر/تشرين الأول 2023)، حيث ستقرر أصوات الاقتراع إما تعزيز سلطة الرئيس "أردوغان" أو تشكل تحولًا مزلزلًا، بعد عقدين من حكم حزب "العدالة والتنمية".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا الانتخابات التركية حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان

أسباب لوجستية وأخرى سياسية.. لماذا يتجه حزب العدالة والتنمية إلى انتخابات مبكرة في تركيا؟

تركيا.. دولت بهتشلي حليف أردوغان يعلن تأييده تبكير الانتخابات

أردوغان يزيد التكهنات بشأن تقديم موعد الانتخابات التركية

هل يؤدي زلزال تركيا المدمر إلى تأجيل الانتخابات؟