Ads

استطلاع رأي

ما هو الحدث الأهم الذي تنتظره في 2023؟

نهاية للحرب الأوكرانية

الانتخابات الرئاسية التركية

التوصل لاتفاق نووي دولي مع إيران

لستُ مهتما بهذه الأمور!

أهم الموضوعات

عطل تقني يشل خدمات مايكروسوفت حول العالم

إيران تعلن تشغيل منظومة أقمار صناعية محلية باسم قاسم سليماني

جوجل تتخلى عن 12 ألفا من موظفيها

ألفابت تعتزم تسريح 12 ألف موظف

لا حاجة للموردين.. آبل تعتزم بدء تصنيع الشاشات لأجهزتها

Ads

محكمة أمريكية تؤيد دعوى رفعها واتساب ضد شركة تجسس إسرائيلية

الثلاثاء 10 يناير 2023 05:02 م

رفضت المحكمة الأمريكية العليا الاثنين محاولة من مجموعة "إن إس أو" الإسرائيلية للتكنولوجيا تعطيل دعوى قضائية رفعها تطبيق واتساب ضدها تتهمها باستخدام خدمة المراسلة المملوكة من فيسبوك للتجسس على صحافيين وناشطين في مجال حقوق الإنسان وسواهم.

وكشفت ملفات المحكمة رفضها طلب مجموعة "إن إس أو" الحصول على حصانة قضائية، ورأت أن النظر في القضية التي تستهدف برنامج "بيغاسوس" الذي صممته الشركة يمكن أن تتواصل أمام محكمة فدرالية في كاليفورنيا.

وبرنامج بيغاسوس هو أبرز منتجات المجموعة ويستخدم للتجسس على الهواتف النقالة ويمكنه تشغيل كاميراتها والميكروفونات والوصول إلى البيانات الموجودة فيها.

وقال المتحدث باسم تطبيق واتساب، كارل ووج "نحن ممتنون لأن المحكمة العليا رفضت طلب مجموعة " إن إس أو "الذي لا أساس له".

وأضاف "نعتقد اعتقاداً راسخاً أن عملياتهم تنتهك القانون الأمريكي ويجب محاسبتهم على إجراءاتهم المخالفة للقانون.

ورفع تطبيق "واتساب" المملوك لشركة ميتا عام 2019 دعوى قضائية ضد شركة التكنولوجيا الإسرائيلية، تقول إن المجموعة حاولت أن تخترق حوالى 1400 "جهاز مستهدف" ببرمجيات تجسس لسرقة معلومات قيمة من مستخدمي التطبيق.

وتقول الدعوى إن البرنامج المعلوماتي الذي قامت "إن إس أو" بتطويره والمعروف باسم "بيغاسوس"، صُمم ليخترق عن بعد في أجهزة تستخدم أنظمة التشغيل أندرويد و"آي أو إس" وبلاكبيري.

وتضيف الدعوى أن المهاجمين "عكسوا هندسة تطبيق واتساب وقاموا بتطوير برنامج يمكنّهم من محاكاة حركة شبكة واتساب الشرعية من أجل إرسال رمز ضار" للاستيلاء على الأجهزة.

في المقابل، تصر المجموعة على أنها لا تبيع تراخيص برامجها سوى لحكومات "لمحاربة الجريمة والإرهاب" وبأنها تحقق في اتهامات ذات مصداقية عن إساءة استخدام، غير أن النشطاء يقولون إن التكنولوجيا استخدمت بدلا عن ذلك لانتهاكات لحقوق الإنسان.

وكتبت على موقعها الإلكتروني أن التقرير "مليء بافتراضات خاطئة ونظريات غير مؤكدة، وقدمت المصادر معلومات غير مبنية على أساس واقعي"، مشيرة إلى أنها تفكر في رفع دعوى تشهير.

وفي عام 2021، رفعت شركة آبل دعوى قضائية ضد مجموعة "إن إس أو" متهمة الشركة الإسرائيلية باستهداف أجهزة آي فون الخاصة بها.

وجاءت دعوى آبل بعد فترة وجيزة من الكشف عن إدراج عشرات الآلاف من النشطاء والصحافيين والسياسيين كأهداف محتملة لبرنامج التجسس بيغاسوس.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

المحكمة العليا الأمريكية بيغاسوس واتساب

واتساب يودع ملايين الهواتف الذكية مع مطلع 2023