قوائم بلومبرج لمؤشر أداء الديون المحلية.. مصر الأسوأ وتركيا الأفضل

السبت 14 يناير 2023 08:43 ص

قال خبير الإدارة الاستراتيجية، "مراد علي"، إن مصر جاءت في ذيل قائمة وكالة "بلومبرج" السنوية كأسوأ الدول بمؤشر أداء الديون، فيما احتلت تركيا صدارة القائمة كأفضل الدول أداء.

وأضاف في تغريدة له عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "المؤشر ذو دلالة عن ثقة المستثمرين في اقتصاد الدول المختلفة وقدرته على سداد الديون".

 

والإثنين، قالت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، إن انخفاض قيمة الجنيه المصري سيُضعف من قدرة مصر على تحمل خدمة الديون الخارجية ويرفع من مستوى المحلية منها.

وفي تقريرها الصادر الجمعة الماضي، أضافت أنه على الرغم من مساهمة مرونة سعر الصرف في إعادة التوازن للحسابات الخارجية والمحافظة على احتياطيات النقد الأجنبي، فإنها في الوقت ذاته سترفع من معدلات التضخم، متوقعة مزيدا من رفع الفائدة في البنك المركزي وانخفاض الجنيه.

وارتفعت توقعات الوكالة لمخاطر عدم القدرة على سداد الديون في السنة المالية الحالية إلى 43% من 40% في السنة المالية الماضية المنتهية في 30 يونيو/حزيران 2022.

توقعات الوكالة تؤكد الاتجاه المتدهور في نسبة القدرة على تحمل الديون مقابل العام السابق، الذي صنفت فيه الوكالة مصر من بين أضعف الدول القادرة على سداد الديون السيادية.

من جهته، نقل الأستاذ بكلية الهندسة "ماجد عبيدو"، عن موقع "تريدنج فيو"، مقارنة بين مصر وتركيا منذ بداية يناير/كانون الثاني 2022، حول انعكاس انخفاض الليرة التركية والجنيه المصري مقابل الدولار وانعكاس ذلك على مؤشر البورصة بالبلدين.

 

وتابع: "لو حسبنا أداء #البورصة لمدة عام في #مصر و #تركيا بعملة الدولار علشان نأخذ في الاعتبار تغير سعر الصرف في البلدين، حتلاقي إنه خلال 2022، مصر نزلت 19.7% و تركيا طلعت 106%.

 


 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أداء الديون المحلية بلومبرج مصر تركيا

انهيار الجنيه يتصدر تويتر.. ترحم على عهد مرسي وسخرية من إعلاميين مؤيدين للسيسي

بلومبرج: تذبذب سعر الجنيه المصري أمام الدولار يوقف تعاملات السوق الموازية

هل يمهد السيسي لإعلان إفلاس مصر وطلب جدولة ديونها؟

بشرطين.. توقعات بازدهار تجارة السندات في تركيا بين الأسواق الناشئة في 2024