نائب إسرائيلي يجهز مشروع قانون لضم غور الأردن

الأحد 15 يناير 2023 06:32 ص

يجهز سفير إسرائيل السابق لدى الأمم المتحدة "داني دانون" النائب الحالي في الكنيست، مشروع قانون لضم غور الأردن، الذي يشكل حوالي 30% من الضفة الغربية المحتلة.

وكشف موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، أن مشروع القانون يهدف إلى "بسط سيادة القانون الإسرائيلي الكاملة على جميع مناطق غور الأردن"، التي تشمل مواقع صناعية وأثرية وطرقاً رئيسية.

ويرى "دانون"، أن "ضم غور الأردن قضية مهمة لإسرائيل من الناحية التاريخية والاقتصادية وكذلك من المنظور الأمني الحيوي.. ونعلم أن الائتلاف الحكومي والمعارضة على السواء يدعمان بسط سيادة إسرائيل على غور الأردن".

ويضيف: "أنا متفائل بأن العديد من أعضاء الكنيست على الجانبين سيعبّرون عن دعمهم. ولا وقت أفضل من هذا الوقت لبسط السيادة، وعلينا توحيد الجهود لنفعلها قريباً".

ولم يتضح متى سيُقدَّم مشروع القانون في البرلمان الإسرائيلي.

و"دانون" عضو في حزب الليكود، الذي يتزعمه رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، الذي شكّل مؤخرا الحكومة الأكثر يمينية وتطرفاً في تاريخ إسرائيل، التي تضم وزراء يعيشون في مستوطنات غير شرعية في الضفة الغربية.

فيما تعهد "نتنياهو" في الخطوط العريضة لسياسة الحكومة الجديدة بـ"تعزيز وتطوير الاستيطان" في الضفة الغربية والجليل والنقب، وقال إن "للشعب اليهودي حقاً حصرياً لا جدال فيه في جميع مناطق أرض إسرائيل"، التي من بينها الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية.

ويعيش قرابة 700 ألف مستوطن في أكثر من 250 مستوطنة وبؤرة استيطانية في أنحاء الضفة الغربية والقدس الشرقية في انتهاك للقانون الدولي.

وسبق أن حاول "نتنياهو" ضم غور الأردن في صيف عام 2020، لكنه تراجع عن هذه الخطة بعد ضغوط من الدول الغربية واعتراضات من الأردن والسلطة الفلسطينية.

تمتد منطقة الأغوار وشماليّ البحر الميت على مساحة 1.6 مليون دونم، بمحاذاة الحدود الأردنية وتشكّل ما يقارب 30% من مساحة الضفة الغربية، وغالبية سكانها من الفلسطينيين.

وبحسب مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان "بتسليم"، فإن "جزءاً كبيراً من المنطقة موضع تفاوض بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، كما أن المنطقة صالحة للزراعة وتوليد الطاقة ومشاريع أخرى، لكن الجيش الإسرائيلي يستخدمها فعلياً من أجل عملياته العسكرية".

كما أن وجود البحر الميت في المنطقة يجذب الكثير من السياح، عدا عن الإمكانات الأخرى مثل استخراج الملح والمعادن منها.

ويعتبر الفلسطينيون غور الأردن جزءاً من دولتهم المستقبلية، فيما يُنظر إلى ضم إسرائيل لهذه المنطقة على أنه ضربة كبيرة لأي أمل في حل الدولتين.

طالع النص الأصلي للتقرير

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غور الأردن الضفة إسرائيل فلسطين

هاآرتس: مقترح حكومي إسرائيلي بحرمان المدانين بأعمال إرهابية من التصويت