لتجنب التوتر مع عمان.. نتنياهو يؤجل ضم غور الأردن

الأربعاء 10 يونيو 2020 08:10 م

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، الأربعاء، عن معلومات متطابقة حول إمكانية استثناء غور الأردن من تطبيق خطة الضم للضفة الغربية وبسط السيادة الإسرائيلية عليها، بسبب مخاوف من توتر العلاقة مع الأردن.

وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إن "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيعلن ضم 3 كتل في الضفة الغربية، لكن ليس غور الأردن أو مناطق استيطانية أخرى، وإن المناطق التي سيتم ضمها هي معاليه أدوميم شرق القدس، وأريئيل في شمالي الضفة الغربية، وغوش عتصيون وهي المستوطنات التي تضم أكثر من 80% من المستوطنين في الضفة الغربية".

وأضافت أن "نتنياهو أخبر قادة المستوطنين الإسرائيليين هذا الأسبوع، بأنه قد يضطر إلى تأخير ضم بعض المناطق".

وألمح "نتنياهو" إلى إمكانية تأجيل تطبيق خطة الضم الإسرائيلية لأجزاء من الضفة الغربية وبسط السيادة الإسرائيلية عليها، لأن الإدارة الأمريكية لم تمنح حكومته الضوء الأخضر من أجل البدء في هذه الخطوة.

وكان من المقرر أن يبدأ "نتنياهو" بتطبيق خطته لضم الضفة الغربية مطلع يوليو/تموز المقبل، فيما تواجه هذه الخطوة انتقادات واسعة داخليا وخارجيا.

وفي السياق ذاته، أكدت القناة 11 في التلفزيون الإسرائيلي، أن "وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، أشار إلى أن تطبيق خطة الضم بالكامل سيؤدي لحدوث ضرر في العلاقة مع الأردن، في حال ضم غور الأردن".

وأضافت القناة أن "الحكومة الإسرائيلية وعلى ضوء موقف جانتس، قد تكتفي بتطبيق السيادة الإسرائيلية في التجمعات الاستيطانية الكبيرة مثل غوش عتصيون ومعاليه أدوميم، دون غور الأردن".

اقرأ أيضاً

ضم غور الأردن

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

غور الأردن

نتنياهو وجانتس يتفقان على فرض السيادة على غور الأردن 

نتنياهو: لن نتخلى عن غرب نهر الأردن في أية تسوية

نائب أردني يعتصم أمام سفارة واشنطن.. ما قصته؟

هكذا تآكلت مصداقية التهديدات الفلسطينية بالرد على ضم الضفة

الغانم يطالب بموقف حاسم لمواجهة ضم غور الأردن

نائب إسرائيلي يجهز مشروع قانون لضم غور الأردن