رئيس كوريا الجنوبية: لن أنسى ثقة بن زايد في الاستثمار بشركاتنا

الاثنين 16 يناير 2023 12:25 م

قال الرئيس الكوري الجنوبي "يون سيوك يول"، إنه لن ينسى ثقة الرئيس الإماراتي الشيخ "محمد بن زايد" في كوريا الجنوبية.

جاءت تصريحات "يون سيوك" عبر حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي الأحد، في إشارة على ما يبدو إلى تصريح "بن زايد"، أشار فيه إلى ثقة بلاده في كوريا الجنوبية كسبب وراء تعهده باستثمار 30 مليار دولار أمريكي في الشركات الكورية.

وقال "يون سيوك"، الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية للإمارات، كأول رئيس كوري جنوبي يقوم بذلك منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 1980، إن مباحثات القمة التي عقدها مع "بن زايد" شهدت ضيافة خاصة من قبل الرئيس الإماراتي.

وأضاف أن ثقة أبوظبي في سيول سوف تتأكد من خلال التعاون الاستراتيجي الثنائي في مجال الطاقة النووية، والصناعات الدفاعية وقطاعات الطاقة الهيدروجينية والشمسية، وقد ثبت معناها من خلال مختلف التبادلات والتعاون في المجالات العسكرية والثقافية.

وخلال مباحثات القمة بين الرئيسين في القصر الرئاسي في أبو ظبي، قرر الجانبان تطوير علاقات "المشاركة الاستراتيجية الخاصة" بين البلدين إلى أعلى مستوى. وقدم الرئيس الإماراتي تعهدا باستثمارات تبلغ 30 مليار دولار خلال الاجتماع، وقال إن هذا يستند إلى ثقة بلاده في كوريا الجنوبية، التي تحفظ وعودها تحت أي ظرف من الظروف.

والسبت، بدأ الرئيس الكوري الجنوبي أول "زيارة دولة" للإمارات، تستغرق عدة أيام، على رأس وفد اقتصادي كبير.

وكانت طائرات حربية إماراتية رافقت الطائرة التي تقل الرئيس الكوري لدى دخولها أجواء الدولة؛ تحية وترحيباً بضيف البلاد.

والجمعة، أفادت وكالة "يونهاب" الكورية بأن الوفد الاقتصادي المرافق للرئيس الكوري الجنوبي يتكون من نحو 100 من رؤساء الشركات الكورية الجنوبية، على رأسهم الرئيس التنفيذي لشركة "سامسونج" للإلكترونيات "لي جيه-يونغ"، ورئيس مجموعة "هيونداي موتور"، "جيونغ وي-سون".

من جانبه، قال المكتب الرئاسي الكوري، الجمعة، إن "الرئيس يون يخطط لتعزيز التعاون الاستراتيجي بين كوريا الجنوبية والإمارات في أثناء زيارته للإمارات، في الفترة من 14 إلى 17 يناير/كانون الثاني".

وستشهد الزيارة توقيع نحو 30 مذكرة تفاهم في القطاعين العام والمدني بعد الانتهاء من المناقشات التي وصلت إلى مراحلها الأخيرة.

وبلغ حجم التجارة البينية غير النفطية بين الإمارات وكوريا خلال الربع الأول من عام 2022 نحو 1.3 مليار دولار، محققاً نمواً قدره 19% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

في حين وصلت التجارة البينية غير النفطية بين البلدين إلى 4.6 مليارات دولار خلال عام 2021.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات كوريا الجنوبية استثمارات بن زايد يون سيوك يول