Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

المغرب.. وقفة احتجاجية في فاس رفضا لاتفاقية موقعة مع بلدية إسرائيلية

مصر تعلن إرسال مساعدات عاجلة لدعم تركيا في كارثة الزلزال

تحليل إيراني: زعامة السعودية للعالم العربي تمنعها من التطبيع مع إسرائيل

بايدن يهاتف أردوغان معزيا بضحايا زلزال تركيا

المنطاد الصيني.. واشنطن تعلن جمع بقايا حطامه وترفض إعادتها إلى بكين

Ads

العليا الأمريكية تنظر قضية انتهاك بنك خلق تركي العقوبات على إيران

الأربعاء 18 يناير 2023 05:20 ص

بدأت المحكمة العليا الأمريكية، الثلاثاء، النظر في استئناف تقدم به بنك "خلق" التركي في التهم الموجهة إليه بانتهاك العقوبات التي فرضتها واشنطن على إيران.

ويسعى البنك إلى إقناع المحكمة العليا أنه بصفته مصرفا مملوكا من الدولة التركية فهو يتمتع بالحصانة بموجب قانون حصانات السيادة الأجنبية الأمريكي.

واتهمت محكمة أمريكية بنك خلق عام 2019 بالمشاركة في مخطط استمر مدة عام لغسل مليارات الدولارات من عائدات بيع النفط الإيراني في انتهاك للعقوبات الأمريكية.

ووفقا لوثائق القضية، فقد استخدمت هذه الأموال لشراء الذهب ثم سُجلت التعاملات الخاصة بذلك على أنها مشتريات لمواد غذائية وأدوية كي تشملها الإعفاءات من العقوبات لأسباب إنسانية.

ويُزعم أن بنك خلق قام بتحويل 20 مليار دولار إلى إيران عبر شركات واجهة، بينها مليار دولار من خلال النظام المالي الأمريكي، بحسب القضية في الولايات المتحدة.

وأفادت وزارة العدل الأمريكية بأنها وجهت للبنك 6 تهم بالاحتيال وغسل الأموال والتحايل على العقوبات، ووصفت القضية بأنها الأخطر المتعلقة بانتهاك العقوبات.

وادعى بنك خلق أن قانون حصانات السيادة الأجنبية الذي يحمي القادة والحكومات الأجنبية من الدعاوى القضائية في الولايات المتحدة يشمل الشركات المملوكة من الدولة.

واختلفت المحاكم الأمريكية في هذا الأمر الذي بات الآن أمام المحكمة العليا لتبت به. لكن مع ذلك تخيم على القضية السياسات التي تحكم علاقات الولايات المتحدة مع تركيا الحليف في الناتو. 

ورفض الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، مرارا التهم الموجهة إلى البنك، قائلا إن تركيا لم تنتهك العقوبات الأمريكية، وأن الخصوم السياسيين يقفون وراء هذه القضية.

وجرت إدانة العديد من الأفراد في القضية، وبينهم مدير عام البنك "محمد حقان عطا الله" الذي سُجن لمدة عام قبل أن يطلق سراحه عام 2019 ويتم استقباله كالأبطال في تركيا.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

المحكمة العليا أمريكا خلق بنك تركيا العقوبات إيران

محكمة أمريكية تبقي على حكم إدانة بنك خلق التركي بمساعدة طهران للتهرب من العقوبات