ن. تايمز: أمريكا أرسلت ذخائر كانت مخزنة في إسرائيل إلى أوكرانيا

الأربعاء 18 يناير 2023 01:58 م

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن الولايات المتحدة أرسلت كميات كبيرة من الذخائر إلى أوكرانيا كانت مخزنة في دولة الاحتلال الإسرائيلي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين قولهم، إن البنتاجون يستغل مخزونا هائلا، ولكن غير معروف، من الذخيرة الأمريكية في إسرائيل؛ للمساعدة في تلبية حاجة أوكرانيا الماسة لقذائف المدفعية في الحرب مع روسيا.

وتشكل المدفعية العمود الفقري للقوة القتالية البرية لكل من أوكرانيا وروسيا، كما يقول محللون عسكريون.

وأكد مسؤول إسرائيلي صحة التقرير لرويترز، قائلا إن رئيس الوزراء - حينئذ - "يائير لابيد" وافق على ذلك رغم أن الولايات المتحدة ليست بحاجة إلى مثل تلك الموافقة بشكل رسمي.

ولعقود، خزن البنتاجون ذخائر في إسرائيل لتُستخدم في إعادة الإمداد الطارئة في حالة الحرب، أو لتسليمها إلى حلفاء آخرين للولايات المتحدة.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي عند سؤاله عن التقرير: "نُقلت المعدات الأمريكية التي كانت مخزنة في إسرائيل إلى القوات المسلحة الأمريكية منذ عدة أسابيع بناء على طلبها"، بحسب "رويترز".

ولم تعلق سفارة واشنطن في إسرائيل على تقرير "نيويورك تايمز".

وقال السفير الأوكراني "يفجن كورنيتشوك" لـ"رويترز" عبر الهاتف إنه "ليس لديه أدنى فكرة" إن كان التقرير صحيحا، وأحجمت السفارة الروسية عن التعليق.

وكانت أوكرانيا طالبت مرارا إسرائيل بتزويدها بالسلاح وخاصة أنظمة الدفاع الصاروخي.

وقبل أسابيع، قال موقع "تايمز أوف إسرائيل"، إنه "على الرغم من أنها أرسلت شحنات متكررة من المساعدات الإنسانية إلى أوكرانيا، إلا أن إسرائيل رفضت مرارًا طلبات كييف للحصول على أسلحة دفاعية، وخاصة أنظمة الدفاع الصاروخي التي يمكن استخدامها لصد الضربات الجوية الروسية، على الرغم من الإعراب عن تعاطفها مع محنة البلاد".

وأضاف الموقع: "يُنظر إلى الرفض على أنه محاولة من جانب إسرائيل للحفاظ على علاقات العمل مع موسكو، بسبب سيطرة روسيا على المجال الجوي السوري، حيث نفذ سلاح الجو الإسرائيلي مئات الطلعات ضد شحنات أسلحة إيرانية مزعومة ومن أجل إبعاد الجماعات المدعومة من طهران عن تأسيس موطئ قدم قرب إسرائيل".

وتابع: "غضت روسيا الطرف إلى حد كبير عن الضربات الجوية الإسرائيلية على الرغم من تضرر العلاقات بين إسرائيل وروسيا حيث أدانت إسرائيل غزو روسيا لجارتها".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحرب الروسية الأوكرانية أوكرانيا ذخائر أمريكية إسرائيل

بن زايد يؤكد لزيلينسكي أهمية دفع الحوار للخروج بحلول سياسية للأزمة الأوكرانية

بقيمة 2.5 مليار دولار.. حزمة مساعدات عسكرية أمريكية جديدة لأوكرانيا

مركز إسرائيلي: تعديلات قضائية وقانونية قد تضرب العلاقات بين إسرائيل وأمريكا

موازنات الدول العربية وإسرائيل.. لماذا يواصل حلفاء أمريكا خذلان أوكرانيا؟

إسرائيل تدرس إرسال أسلحة إلى أوكرانيا وروسيا تهددها

قبل زيارة كوهين لأوكرانيا.. زيلينسكي يختبر نوايا نتنياهو بـ4 طلبات

لأجل أوكرانيا.. أمريكا تخفض مستودعاتها العسكرية في إسرائيل