لأجل أوكرانيا.. أمريكا تخفض مستودعاتها العسكرية في إسرائيل

الخميس 27 أبريل 2023 06:01 م

خفضت الولايات المتحدة من مخزون ذخيرتها العسكرية الموجودة في إسرائيل، بسبب نقلها إلى أوكرانيا لمساعدتها في الحرب ضد روسيا.

ووفق صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، تم سحب جزء من محتويات المستودعات العسكرية الأمريكية إلى خارج إسرائيل، خلال الأشهر الماضية عبر ميناء إشدود.

وتعد هذه المستودعات أسلحة مخصصة للجيش الأمريكي رسمياً، ومعروفة كمركبات ذات حصانة دبلوماسية أمريكية.

ومع ذلك، كان هناك تفاهم صامت بين إسرائيل والولايات المتحدة طوال هذه السنوات، على أن وضع المستودعات في إسرائيل، يهدف لمساعدتها في حالة وقوعها في حالة طوارئ.

وقال مسؤولون إسرائيليون وأجانب، إن "التحرك الأمريكي الأخير جاء بسبب عدم وجود ذخيرة عسكرية احتياطية في الغرب بأكمله، على خلفية استمرار الحرب في أوكرانيا".

وذكر مصدر أمني إسرائيلي أن تحويل الذخيرة العسكرية الأمريكية من إسرائيل إلى جبهة أخرى، جاء بقرار من البيت الأبيض، لكن على خلفية التوترات الأمنية الشديدة في الأسابيع الأخيرة، أخذ تحويلها من إسرائيل معنى مختلفًا.

وقال وزير إسرائيلي سابق مطلع على التفاصيل: "نحن نتحدث عن مخزونات الأسلحة الإسرائيلية في زمن الحرب"، مضيفا: "الخطوة تكتسب أهمية أكبر في ضوء التهديدات التي تتعرض لها إسرائيل في مختلف الساحات".

وأكد مسؤول أمريكي هذه التصريحات، وقال للصحيفة العبرية، إنه "في هذه المرحلة لا يعرف متى سيتم تجديد مخزون الذخيرة".

وأوضح أن "هذا يعتمد على وتيرة إنتاج الذخيرة في الولايات المتحدة، وبالتالي فهي عملية ستستغرق وقتًا، ولا يتعلق الأمر فقط بموضوع القدرة الأمريكية، بل بتغيير أولوياتها على الساحة الدولية، حيث وجهت إدارة الرئيس جو بايدن انتباهها من الشرق الأوسط نحو الصين وأوكرانيا".

وسبق أن نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، في يناير/كانون الثاني الماضي، عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين إن البنتاغون يستغل مخزونًا ضخمًا غير معروف من الذخيرة الأمريكية في إسرائيل، للمساعدة في تلبية حاجة أوكرانيا الماسة لقذائف المدفعية في الحرب مع روسيا.

وأصبح الصراع في أوكرانيا حربًا استنزافية تقودها بالمدفعية؛ حيث يقوم كل جانب بإلقاء آلاف القذائف كل يوم، بينما تفتقر أوكرانيا إلى ذخائر أسلحتها التي تعود إلى الحقبة السوفيتية وتحولت إلى حد كبير إلى إطلاق المدفعية والطلقات التي تبرعت بها الولايات المتحدة وحلفاء غربيون آخرون.

ويُعد تسليح الجيش الأوكراني بما يكفي من ذخيرة المدفعية جزءًا من جهد أكبر تقوده الولايات المتحدة لزيادة قوته القتالية الإجمالية من خلال توفير أسلحة بعيدة المدى أكثر دقة ودبابات غربية ومركبات قتالية مدرعة وتدريب مشترك على الأسلحة.

وتلعب المخزونات الاحتياطية للحرب دورًا محوريًا؛ ففي العام الماضي، عندما أثار البنتاغون فكرة إخراج الذخيرة من المخازن؛ أبدى المسؤولون الإسرائيليون مخاوفًا بشأن رد فعل موسكو.

وسارعت إسرائيل إلى فرض حظر شبه كامل على بيع الأسلحة إلى أوكرانيا، خشية أن ترد روسيا باستخدام قواتها في سوريا، ضد الضربات الجوية الإسرائيلية التي تستهدف القوات الإيرانية وحزب الله هناك.

وتعرضت علاقة إسرائيل مع روسيا لتدقيق كبير منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير 2022، واتهم المسؤولون الأوكرانيون حكومة تل أبيب بتقديم دعم محدود لبلدهم والرضوخ للضغوط الروسية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكا مخزن أسلحة إسرائيل أوكرانيا روسيا

الدعم الأمريكي لأوكرانيا بدأ في النفاذ.. كيف؟

انتقاد أوكراني لاذع لإسرائيل.. وتل أبيب تستدعي سفير كييف لجلسة توبيخ