Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

بعد القرار الأمريكي.. السعودية والإمارات والبحرين ترفع الفائدة وقطر تثبتها

رفع الفيدرالي الأمريكي الفائدة يصعد بأسعار النفط

إيرباص والقطرية تتوصلان إلى تسوية للخلاف بشأن طائرات إيه 350

الزيادة الثامنة.. الفيدرالي الأمريكي يرفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس

خلال عام.. مصر تعتزم طرح حصص بـ 20 شركة حكومية في البورصة

Ads

عمان توقع اتفاقيات لتوريد 1.6 مليون طن متري سنويا من الغاز

الأربعاء 18 يناير 2023 02:33 م

تزود الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، شركتي "بي تي تي" التايلاندية و"توتال إنرجيز" الفرنسية، بـ1.6 مليون طن متري منالغاز الطبيعي المسال سنوياً، بداية من 2025.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان وزارة الطاقة والمعادن العمانية، عن بدء شركة "شل عُمان" لحلول الغاز المتكاملة التابعة لشركة شل العالمية، إنتاج الغاز الطبيعي والمكثفات من حقل مبروك بمنطقة الامتياز 10، بحجم إنتاج متوقع يصل إلى 500 مليون قدم مكعب يوميًّا من الغاز الطبيعي بحلول منتصف 2024، على أن يتم نقل الغاز المُنتج إلى شبكة الغاز التابعة لمجموعة "أوكيو" لتغذية الصناعات المحلية ومرافق تصدير الغاز الطبيعي المسال.

ووفق وكالة الأنباء العمانية (رسمية)، تقوم الشركة، بموجب الاتفاقية التي وقعتها الأربعاء، بتزويد شركة "بي تي تي" بنحو 800 ألف طن متري سنويًّا من الغاز الطبيعي المسال لمدة 9 سنوات ابتداء من عام 2026، بالإضافة إلى 800 ألف طن متري سنويًّا لشركة "توتال إنرجيز" على مدى 10 سنوات بدءاً من 2025.

وتعدُّ عُمان أكبر مُصدّر للغاز الطبيعي المسال في الشرق الأوسط بعد قطر، وتبلغ الطاقة الإنتاجية القصوى للبلاد نحو 11 مليون طن سنوياً.

وتمتلك شركة "شل" نسبة 53.45% من الحصة التشغيلية لمنطقة الامتياز 10، فيما تمتلك مجموعة "أوكيو" 13.36%، أما النسبة المتبقية 33.19% فتعود لشركة "مرسى" للغاز الطبيعي المسال المملوكة من قبل شركة "توتال" ومجموعة "أوكيو".

وأنشأت سلطنة عُمان في نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، شركة الغاز المتكاملة، لتولّي إدارة كافة الأصول والأنشطة الحكومية بقطاع الغاز، وتحسين مؤشرات الأداء المالي للميزانية العامة، ما يؤشر إلى احتمالية تحضير الشركة الجديدة للطرح للاكتتاب في مرحلة لاحقة.

وكانت الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال قد وقعت مع شركة شل العالمية للتجارة في الشرق الأوسط اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى شل العالمية بإجمالي 0.8 مليون طن متري سنوياً، لمدة 10 سنوات تبدأ من عام 2025.

كما وقعت عمان في ديسمبر/كانون الأول الماضي 3 اتفاقيات مع شركات يابانية بهدف إنتاج وتسليم الغاز الطبيعي المسال إلى اليابان بكميات تصل إلى 2.35 مليون طن متري سنوياً لفترات تتراوح بين 5 و10 سنوات تبدأ من عام 2025.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمان الغاز الطبيعي توتال بي تي تي